السبت، 10 ديسمبر 2011

محاضرات الدكتور محمد زيدان

 الاخوة الزملاء  زوار المدونة :
هذه مجموعة محاضرات من موقع سعادة الدكتور محمد زيدان رئيس قسم تقنيات التعليم  و الاستاذ المشارك بجامعة الباحة ...أحببت وضعها بصيغة الوورد .....دعواتكم ..


بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الباحة
تقنيات التعليم



تطبيقات الانترنت في التعليم

إعداد :
الدكتور محمد عبد الحميد زيدان

مقدمة عن الإنترنت
          - ما هي الإنترنت ؟؟؟؟؟
الإنترنت ( INTERNET ) : هي اختصار للعبارة Interconnecting Network وتعني " الشبكات المترابطة " . وهي عبارة عن شبكة عملاقة تتكون من العديد من شبكات الحاسبات الآلية المختلفة في الحجم والنوع موزعة على كافة أنحاء العالم ، ومرتبطة ببعضها البعض عن طريق قنوات الاتصال
 (Channels Communications )  المختلفة ، حيث تتبع كل شبكة جهة مستقلة ، مثل : الجامعات ، ومراكز البحوث ، وشركات تقديم خدمة الإنترنت ، والشركات التجارية ، والهيئات الحكومية والخاصة . ويتم الربط بين هذه الشبكات بحيث يمكن لأي شخص متصل بها أن يتجول خلالها ويحصل على المعلومات التي يريدها ، وإنجاز ما يريده من أعمال ( في حالة السماح له بذلك ) . وتعد الإنترنت أهم إنجازات تكنولوجيا الاتصالات ونظم المعلومات في القرن العشرين لما حققته من فوائد عظيمة بدخولها في جميع مناحي الحياة والقطاعات المختلفة ، علاوة على أنها أسرع وأفضل وسيلة لنقل وتبادل المعلومات في العالم كونها ثنائية الاتجاه في تبادل المعلومات .
من يتحكم في الإنترنت :
بالرغم من أن وزارة الدفاع الأمريكية هي التي أنشأت الشبكة بادئ الأمر ، إلا إنه في الوقت الحالي لا يمكن القول بأن هناك دولة أو هيئة أو جهة تمتلك أو تتحكم في الإنترنت بشكل مباشر . أما من ناحية البنية التحتية للإنترنت  من شبكات وأجهزة ومعدات وقنوات اتصال فهي ملك الحكومات والمؤسسات والشركات الخاصة ، فكل جهة مسئولة عن تأسيس وإدارة وتمويل شبكتها المحلية أو العالمية .
وليس معنى ذلك إنه لا يوجد من يقوم بالعمل على تنظيم الإنترنت ، بل توجد بعض اللجان التطوعية التي تهدف إلى توحيد قياسي لأنظمة الاتصالات والخدمات المقدمة على الإنترنت . ومن أهم الهيئات والمنظمات التي تلعب دوراً هاماً في شبكة الإنترنت ما يلي :
 1- فرع عمل هندسة الإنترنت :
IETF ( The Internet Engineering Task Force ) :
وهو فريق منوط به تطوير الإنترنت بتقديم حلول للمشاكل التقنية التي تواجهها الإنترنت مثل  : طرق نقل البيانات عبر الشبكة وحمايتها .
2- مجموعة إدارة هندسة الإنترنت :
IESG ( The Internet Engineering Steering Group ) :
وهي مجموعة منوط بـها مراجعة المعايير التي يضعها فريق عمل هندسة الإنترنت .
3- مجلس عمارة الإنترنت :
IAB (Internet Architecture Board :
هو هيئة استشارية تقدم استشارتها لفريق عمل هندسة الإنترنت ( IETF ) ، كما يهتم بتحديد الهيكلية العامة للإنترنت وعمودها الفقري والبروتوكولات العاملة عليها .
 
4- جمعية الإنترنت : ( Internet Society ) :
هي جمعية عالمية لا تنتمي لدولة معينة متخصصة تشرف على كل من فريق عمل هندسة الإنترنت ( IETF ) ومجلس عمارة الإنترنت
( IAB ) حيث تعني بالشئون التنظيمية الخاصة بالإنترنت وتقنياتها بهدف تهدف إلى تعزيز ورفع مستوى خدمة وصيانة الإنترنت .
5- مركز معلومات الإنترنت :
Inter NIC ( Internet Network Information Center ) :
وهي منظمة مسئولة عن تسجيل نطاقات ( Domain Names ) وعناوين الإنترنت ( IP ) للشبكات والأجهزة المتصلة بالإنترنت .


- بنية الإنترنت (  Internet Structure) :
البنية التحتية ( Infrastructure ) للإنترنت في صورتها المبسطة تشبه البنية التحتية لشبكة المياه العامة ، حيث تتكون من مجموعة من قنوات الاتصال الرئيسية فائقة السرعة هي بمثابة المواسير الرئيسية شديدة الاتساع الخاصة بشبكة المياه .
والشبكات الخاصة بمزودي خدمة الإنترنت ، والتي تربط الشبكات المحلية لبعض الجهات وأجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالأفراد بالإنترنت بخطوط اتصال فرعية متوسطة السرعة مقارنة بسرعة قنوات الاتصال الرئيسية
، هي بمثابة شبكات المياه الداخلية للمدن والقرى المتصلة بالشبكة ، والتي تربط شبكات المياه الخاصة بالعمارات والمساكن الفردية عن طريق مواسير فرعية بشبكة المياه الرئيسية ( مع ملاحظة أن شبكة المياه تعمل في اتجاه واحد فقط وأن الإنترنت ثنائية الاتجاه ) وتسمى قنوات الاتصال الرئيسية فائقة السرعة بالعمود الفقري للشبكة ( Backbone ) ، ولا يرتبط المستخدمون مباشرة بالعمود الفقري للشبكة ، بل يرتبطون من خلال مزودي خدمة (الإنترنت بشكل مبسط يمكن القول أن بنية الإنترنت هي عبارة عن نسيج شبكي متداخل من قنوات الاتصال ( Communication Channels ) بحيث تشكل العديد من المسارات الفائضة ( Redundant Routes ) التي يمكن استخدامها في حالة قطع أو ازدحام بعض المسارات الأخرى . ويتضمن هذا النسيج العديد من أجهزة التوجيه لرزم البيانات ، والتي تعرف بالموجِّهات (Routes ) .
وتقوم الموجهات بتسلم رزم البيانات المرسلة ومعرفة عنوانها ، ثم توجيهها إلى وجهتها الصحيحة بأقصى سرعة ممكنة عبر أفضل مسار لها في وقت إرسالها ، بناءً على البيانات المتوفرة لها من خلال جداول التوجيه الخاص بها .

وتقوم قنوات الاتصال بربط مكونات البنية التحتية الأساسية للإنترنت ، والتي من أهمها ما يلي :

1- الأعمدة الفقرية (Backbone  ) الخاصة بشركات مزودي  الخدمة الشبكية الكبرىNetwork Service Provider ”NSP”)         ) :
مثل شركة MCI WorldCom ، وشركة Sprint Net وشركة EarthLink ، وشركة BBN ، وشركة Spinet ، UUNet ، و Cerf Net ، وغيرها من الشركات الرائدة في تقديم الخدمة الشبكية للإنترنت . حيث تقوم هذه الشركات بتجهيز كامل البنية التحتية الخاص بشبكة الاتصال الخاص بها ، والتي من أهمها تجهيز ما يسمى بنقط التواجد Point of Presence "Pop" ) .
ونقطة التواجد "Pop" عبارة عن مكان جغرافي يتم تجهيزه بحيث يمكن للمستخدمين المحليين في هذه الأماكن استخدامه للوصول إلى شبكة الشركة المعنية بهذه النقطة ومن ثم إلى الإنترنت ، وذلك عن طريق خطوط الهاتف العادية أو خطوط الاتصال المخصصة السريعة . يقوم مزودي الخدمة الشبكية بتأجير خدماتها للاتصال بالإنترنت لمقدمي خدمة الإنترنت
(
Internet Service Providers ) ، وهم بدورهم يبيعونها إلى الشركات الخاصة والأفراد مقابل توفير سبل الاتصال للانترنت .

2- نقاط الربط الشبكي ( Network Access Points " NAP" ) :
          " NAP,s" هي أماكن محدودة مجهزة للربط مع نظم الاتصالات الخارجية ، يتم خلالها مبادلة البيانات بين الأعمدة الفقرية لشركات مزودي الخدمة الشبكية " NSP,s"، حيث تديرها وتتحكم فيها كبريات هذه الشركات . فمثلاً يوجد في أمريكا أربع نقاط ربط شبكي في " واشنطن ، وشيكاغو ، وسان فرانسيسكو ، ونيويورك ، حيث يتم تبادل معظم سيل البيانات الوارد من معظم أنحاء العالم بين هذه النقاط الأربع .
وبسبب النمو المطرد للإنترنت ، فقد ظهرت عدة نقاط ربط شبكي على المستوى الدولي يتجاوز عددها 130 نقطة ، حيث قامت شركات تزويد خدمات الإنترنت في القارات الأخرى بتطوير بنيتها التحتية وإنشاء نقاط ربط شبكي محلية وإقليمية يتصل معظمها بنقاط ربط شبكي أو أعمدة فقرية في الولايات المتحدة الأمريكية (2) .

 


3- الشبكات الخاصة بمزودي خدمة الإنترنت : ( Internet Service Providers ) :
وهي الشبكات الخاصة بمجموعة الشركات والمؤسسات التجارية التي تقدم خدمة الإنترنت للقطاعين العام والخاص من خلال استئجار خطوط الاتصال المحلية والدولية اللازمة من شركات مزودي الخدمة الشبكية .

4- الملايين من شبكات الحاسب العامة والخاصة المحلية منها والموسعة :
ويقصد بهذه الشبكات : الشبكات التي تتصل بشكل دائم بالإنترنت عن طريق مزودي خدمة الإنترنت عبر خطوط اتصال مخصصة .
وأنت عزيزي القاريء عندما تدخل بجهازك الشخصي على الإنترنت تكون جزء من هذه الشبكة العملاقة ، حيث يمكنك التواصل مع الآخرين .

من خلال ما سبق تجد أن بنية الإنترنت يمكن أن نصفها بأنها بنية هرمية ( Hierarchical Structure ) حيث يتمثل المستوى الأعلى من البناء ( Top – Level  ) في العمود الفقري ( Backbone ) التي تتصل به شبكات مزودي الخدمة الإقليمين ( Regional Service Providers ) ويتمثل المستوى الأوسط من البناء بشبكات مزودي خدمة الإنترنت المحليين
(
Local Service Providers ) الذين يرتبطون بدورهم بشبكات مزودي الخدمة الإقليميين . وينتهي البناء بأجهزة شبكات المستفيدين التي ترتبط بشبكات مزودي الخدمة المحليين عن طريق إحدى نقاط التواجد ( Pop's  ) .
تتوقف وسيلة الارتباط بين مزودي الخدمة الإقليميين والأعمدة الفقرية لمزودي الخدمة الشبكية على موقع كل منهم ، فيمكن أن يكون الربط عن طريق الأقمار الاصطناعية ، أو كوابل الألياف الضوئية عابرة المحيطات ، أو خطوط الاتصال عريضة المجال .



- ماذا يمكن أن تفعل على الإنترنت ؟

1- إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية ( Electronic Mails ) إلى ومن أي شخص في أي مكان في العالم .
2- الحصول على البرمجيات المختلفة وتبادلها مع آخرين بسهولة ويسر .
3- مشاركة الآخرين في مناقشات عامة إما بالتحدث أو الكتابة إليهم .
4- التحدث مع الأقارب والأصدقاء في مواضيع خاصه.
5- الدخول على العديد من أجهزة الحاسبات الآلية البعيدة
( Remote Computers ) حول العالم واستخدام مواردها من قواعد بيانات ، وفهارس المكتبات ، وخلافه من الأشياء المهمة
6- الإبحار خلال الشبكة النسيجية العالمية
( World Wide Web "WWW" ) ، واستعراض معظم أوعية المعلومات المتاحة عليها والحصول عليها للاستفادة منها .
هذا بالإضافة إلى إنجاز جميع أعمالك الخاصة مع البنوك وشركات الطيران ، والمصالح الحكومية والخاصة ، وخلافه من خلال هذه الشبكة .



تاريخ نشأة وتطور الإنترنت :

تعود البداية الحقيقة للإنترنت إلى عام 1969م لمشروع للبنتا جون الأمريكي لإنشاء شبكة اتصالات موزعة ( Distributed Communication Network ) تستخدم في الأغراض العسكرية للوقاية من الهجمات النووية ، ولدراسة تبادل المعلومات بينه وبين مراكز البحوث العلمية في مختلف أنحاء العالم عبر خطوط الهاتف وقد تبنت جامعة كاليفورنيا هذا المشروع وأطلقت عليه اسم " ARPANET " .

* في عام 1969م :
- تم بالفعل إنشاء شبكة اتصالات موزعة أطلق عليها اسم" ARPANET " يربط أربع مراكز أبحاث في أربع جامعات بالولايات المتحدة الأمريكية بخط اتصال سعته 50 كيلوبايت في الثانية .
* في عام 1971م :
- توسعت شبكة " ARPANET " لتضم في نهاية عام 1971 حوالي 23 حاسب مضيف على مستوى الولايات المتحدة بخط اتصال سعته 50 كيلوبايت في الثانية .
- تم الإعلان عن أول بروتوكول لنقل الملفات (( File Transfer Protocol " FTP"   
- تم استخدام بروتوكول " معالج واجهة الطرفية " Terminal Interface  " ( Processor على شبكة " ARPANET " ، وذلك لأول مرة ، لتمكين الطرفيات الفرعية ( Computer Terminals ) للاتصال مباشرة بالشبكة .

* في عام 1972م :
- ظهر أول نظام بريد إلكتروني في العالم ، والذي أصبح بعد ذلك أهم تطبيقات الشبكة في ذلك الوقت .
- تم الإعلان عن وضع أول مواصفات لبروتوكول الاتصال عن بعد .
- ظهرت مجموعة عمل ترابط الشبكات( Group " Internet Working " INWG )  والتي انحصرت مهمتها في تطوير معايير اتصال قياسية للعمل على شبكة "  ARPANET ".

* في عام 1973م :
- تم إضافة جامعة London في انجلترا ومؤسسة Royal Radar إلى شبكة ARPANET شبكة عالمية .
- تم البدء في تطوير بروتوكول اتصال يسمح لأنواع مختلفة من الحاسبات والشبكات بالترابط
(
Interconnect )  والاتصال ( Communicate ) مع بعضها البعض ، وقد سمي هذا البروتوكول فيما بعد TCP/IP وهو بروتوكول يسمح بإعادة توجيه البيانات حتى في حالة انقطاع بعض الخطوط أو ازدحامها .
- أصبحت شبكة ARPANET "  " تضم حوالي 23 جهاز مضيف ، ولكن بدون تغيير في سرعة البيانات لعمودها الفقري .

* في عام 1974م :
- نشر تفاصيل بروتوكول لربط شبكات تبديل الطرود ( Protocol for Packet Network Internetworking ) والذي كان أساس بروتوكول التحكم بالنقل TCP   Transmission Control Protocol )  ) وكان أول من يستخدم لفظ إنترنت ( Internet ) في مصطلحات الشبكات


* في عام 1975م :
- بداية البحوث في كيفية تفادي المشاكل الناتجة عن الرسائل الإلكترونية عديمة النفع
(
Junk Networks Mails ) .

* في عام 1976م :
- مولد شبكات إيثرنت ( Ethernet       Networks  ) مما سمح باستخدام الكابلات المحورية في تطوير الشبكات المحلية وبالتالي زيادة سرعة نقل البيانات ، مما أثر بعد ذلك بالإيجاب على سرعة نقل البيانات عبر الإنترنت .
- بداية نقل طرود البيانات ( Data Packets ) عبر شبكة الأقمار الاصطناعية " SATNET " ( Satellite Atlantic Network ) حيث تربط هذه الشبكة الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا عن طريق القمر الاصطناعي ( INTELSAT ) .

* في عام 1979م :
- تطوير أول نسخة من شبكة يوزنت ( Usenet ) والتي أصبحت جزء من الإنترنت ، وهي شبكة موسعة لأنظمة التشغيل يونكس تتألف من آلاف مجموعات الأخبار كل منها مخصص لمناقشة موضع معين بحيث يمكن للمشتركين تبادل الرسائل حول المواضيع فيما بينهم .
- ظهور شبكة ( BITNET ( Because Its Time Network من شركة IBM .

* في عام 1981م :
        - ظهور النسخة الرابعة من بروتوكول إنترنت " IPv4 " لمواجهة مشكلة عدم قدرة منح عناوين IP للأجهزة المضيفة الجديدة .
-          إنشاء شبكة مؤسسة العلوم العالمية ( National Science Foundation Network )  لخدمة المعاهد التعليمية بخط اتصال سعته 56 كيلوبايت في الثانية ،
بدون الاتصال مع شبكة "
ARPANET " وأطلق على هذه الشبكة اسم " شبكة " csnet 56 Kbps " .

* في عام 1982م :
-          إنشاء شبكة بيانات الدفاع
-          ( Defense Data Network )
-           بالولايات المتحدة الأمريكية

* في عام 1983م :
- في الأول من شهر يناير أصبح بروتوكول TCP/IP بروتوكولا معيارياً لشبكة ARPANET "  " ولجميع الشبكات العسكرية فلي الولايات المتحدة الأمريكية .
- قسمت شبكة ARPANET "  " إلى جزأين : جزء مدني ARPANET "  " ، وجزء عسكري " MILNET " والتي سرعان ما تكاملت مع شبكة بيانات الدفاع التي أنشئت عام 1982م . - استحداث " نظام اسم النطاق " ( Domain Name System " DNS"  ) .وهو نظام تحصل بواسطته الخادمات المضيفة على عناوين اسمية وعلى عناوين رقمية IP حيث تستعمل العناوين الاسمية من قبل المستخدمين لسهولتها ويجري تحويلها تلقائياً إلى عناوين رقمية IP بواسطة " نظام اسم النطاق " وذلك قبل استخدامها في عمليات نقل البيانات .
- إنشاء " مجلس هيكلية الإنترنت " Internet Architecture Board " IAB " ) يهتم هذا المجلس بهيكلية الإنترنت الداخلية وبروتوكولاتها ، ويشرف على وضع المواصفات القياسية التي تعتمد عليها الإنترنت .
* في عام 1984م :
- أصبحت إدارة شبكة ARPANET "  " من مسئولية مؤسسة العلوم العالمية ( NSF ) وزاد عدد الخادمات المضيفة إلى 1000 مضيف .

* في عام 1986م :
-          أنشأت مؤسسة العلوم العالمية ( NSF ) شبكة أخرى أسمتها " NSFNET " لتحمل الاتصالات بين أجهزتها الفائقة                           ( Supercomputers ) .
- ظهور " بروتوكول نقل الأخبار الشبكية ( Network News Transfer Protocol " NNTP" ) .وهو بروتوكول يدير مجموعات الأخبار على الإنترنت .
- بناء أول جدار حماية للإنترنت من قبل شركة " Digital Equipment .
 - إنشاء فريق مهام هندسة الإنترنت  ( "Engineering Task Force " IETF"  Internet ) وهو فريق منوط به دراسة المشاكل التقنية التي تواجه الإنترنت واقتراح حلول لها إلى مجلس هيكلية الإنترنت ( IAP  ) .
- زيادة عدد الخادمات المضيفة إلى 5000 مضيف .

* في عام 1988م :
- اكتمال تمديد وتجهيز أول كبل من الألياف الضوئية عابر للمحيط الأطلسي يربط بين أمريكا الشمالية وأوروبا ، بسعة تصل إلى 40000 مكالمة هاتفية في نفس الوقت .
- تطوير عمود الاتصال الفقري لشبكة " NSFNET " إلى خطوط اتصال رقمية مخصصة من نوع T1 بسعة 1.544 ميجابايت في الثانية . ويعرف خط الاتصال T1 أيضاً باسم الخدمة الرقمية مستوى واحد ( Digital Serves-1 " DS-1 " ) .
- تطوير أول نظام لخدمة الحديث المتبادل عبر الإنترنت ( Internet" IRC" Relay Chat ) .
وهي خدمة محادثة فورية عبر الإنترنت ، حيث يتم التخاطب بين المشتركين عن طريق الكتابة على شاشة الحاسب .
- ظهور أول نوع من فيروسات الإنترنت " الدودة ( Warm ) حيث أصابت العديد من الخادمات المضيفة على الشبكة . ومن هذا العام أصبحت فيروسات الإنترنت هاجس لجميع العاملين عليها .

* في عام 1989م :
- ظهور أول مواصفات لبروتوكول الاتصال من نقطة إلى نقطة " PPP " ( Point – to Point Protocol  ) . يستخدم بروتوكول " PPP " لتحقيق الاتصال بالإنترنت من خلال خطوط الهاتف العادية .







تعد بداية التسعينات معطفاً هاماً وحيوياً في تاريخ الإنترنت لكثيرة الأحداث التي حدثت منذ بداية التسعينات حتى الآن ، لذا نقوم بسرد أهم هذه الأحداث كما يلي :
* في عام 1990م :
- تم إغلاق شبكة ARPANET "  " وفصلها من الخدمة للبطء الشديدة التي كانت
تعاني منه .
- ظهور أول ماكينة بحث على الإنترنت واستخدامها في عمليات البحث عن الملفات ، وهي ماكينة البحث " Archie " .
- تطوير أول برمجيات الشبكة النسيجية العالمية  World Wide Wed " WWW" )  )  وهو عبارة عن نظام للوصول إلى المعلومات عن طريق الوصلات المترابطة ( Hyperlinks ) .

في عام 1991م :
- فصل شبكة " CSNET " شبكة أخرى أسمتها " NREN "  .
( The National Research and Education Network  ) . بغرض إجراء أبحاث علمية عن الشبكات عالية السرعة(High Speed Networking Rwswarch )
- أزالت مؤسسة العلوم العالمية ( NSF ) القيود المفروضة على الوصول لشبكتها NSFNET من قبل الأشخاص والشركات الخاصة .
- بداية تطوير عمود الاتصال الفقري لشبكة NSFNET إلى خطوط اتصال رقمية مخصصة من نوع T3 بسعة 44.736 ميجابايت في الثانية . ويعرف خط الاتصال T3 باسم الخدمة الرقمية مستوى ثلاثة ( DS-3 ) .
- ظهور نظام " خادمات بيانات الشبكة الواسعة WAIS للبحث واستعادة الوثائق على الإنترنت . وكلمة " WAIS " هي اختصار للعبارة ( Wide Area Information Servers " .
- أعلنت جامعة Minnesota عن برنامجها الخاص لاسترجاع المعلومات " Cipher " .
- بداية ظهور بعض الشبكات الخاصة ( Private Networks ) .

* في عام 1992م :
- إجازة شرعية جمعية الإنترنت ( Internet Society ' ISOC"  ) ، وهي منظمة عالمية لا تنتمي لدلوة معينة تعني بالشئون التنظيمية الخاصة بالإنترنت وتقنياتها .
- بداية ظهور الشبكة النسيجية العالمية ( www ) على الإنترنت ، حيث قامت مؤسسة الأبحاث الفيزيائية العالمية ( CERN ) بتدشين أول موقع لها على الشبكة يعمل بمبدأ النصوص المترابطة ( Hypertext ) .
- استكمال تطوير عمود الاتصال الفقري لشبكة " NSFNET " إلى خطوط اتصال رقمية مخصصة من نوع T3 بسعة 44.736 ميجابايت في الثانية .
- ظهور الإصدار الأول والثاني من متصفح الإنترنت " Line Mode "
- ظهور خدمة " VERONICA " وهي اختصار للعبارة :
( Very Easy Rodent – Oriented Network Index to Computerized Archives ) .
وخدمة " VERONICA " هي إحدى خدمات الإنترنت التي تم تطويرها في جامعة Nevada  والتي تستخدم للبحث ضمن نظام Gopher بواسطة كلمات مفاتيح ( Keywords ) ، كما يمكن استخدام العمليات المنطقية ( AND,OR,... ) في عمليات البحث .

* في عام 1993م :
- إنشاء مركز معلومات الإنترنت"  InterNIC "  وهو اختصار للعبارة
( Internet Network Information Center  ) ويعد " InterNIC "   هو المسئول عن تسجيل أسماء النطاقات وعناوين الإنترنت وتوزيع المعلومات حول الإنترنت .
- ظهور الإصدار الأول من  " MSAIC " مستعرض الشبكة العالمية ، وقد تبعه بعد ذلك ظهور مستعرضات الإنترنت الأخرى مثل " Netscape " ، " Internet Explorer " .

* في عام 1994م :
- نمت الإنترنت نمواً هائلاً ، حيث تم إضافة مئات الآلاف من الخادمات المضيفة ( Hosts) ، وعدد هائل من الشبكات الخاصة بجانب شبكة " NSFNET " .
- تم الاحتفال بمرور 25 عاماً على ميلاد شبكة ARPANET "  ".
- أعلنت شركة موزاياك للاتصالات ( Mosaic Communication Corporation ) والتي أصبحت الآن شركة نتسكيب ( Netscape ) عن الإصدار الأول من متصفح الإنترنت نتسكيب (Netscape Web Browser ) .
- تم استخدام تقنية نمط النقل الغير متزامن ( Asynchronous Transfer Mode " ATM" " ) في عملية بث البيانات بأنواعها المختلفة عبر العمود الفقري لشبكة NSFNET " مما أدى إلى تطوير سعة نقل البيانات بها إلى 145 ميجابايت في الثانية .
* في عام 1995م :
- أعلنت مؤسسة العلوم العالمية ( NSF ) بأنها منعت الاتصال المباشر بشبكتها NSFNET ، وخصصت أربعة شركات لتقديم خدمة الاتصال لمن يريد الاتصال بالشبكة مقابل دفع رسوم اشتراك . ومن هنا بدأت فكرة مزود خدمة الإنترنت في الظهور .
- ظهور النسخة السادسة من بروتوكول إنترنت " IP V6 " لمواجهة النمو الهائل للشبكة والتغلب على مشكلة عدم قدرة منح عناوين IP للأجهزة المضيفة الجديدة .

* في عام 1996م :
بدأت التطورات الرئيسية التي شكلت الإنترنت الحالية ، حيث قام العديد من الشركات الكبرى بتشييد شبكاتهم التجارية ذو الإمكانيات الهائلة من حيث البنية الفيزيائية وقنوات الاتصال عالية السرعة ، ومن حيث معايير ومعابر الاتصال إلى الإنترنت . ولقد ساهمت هذه الشبكات في جعل الإنترنت تتمتع بتغطية معظم أنحاء العالم حتى أصبح العالم قرية صغيرة . وقد زاد نمو مستخدمي الإنترنت خلال هذه السنوات نمواً هائلاً ، وخصوصاً منذ أن قامت شركة ميكروسوفت بدمج متصفحها إنترنت إكسبلورر مع نظام التشغيل ويندوز 98 في عام 1998م . في يناير من عام 1998م فقد وصل عدد الخادمات المضيفة حوالي 100000 ، وعدد المستخدمين حوالي 101 مليون . وفي سبتمبر من عام 2002 فقد تخطى عدد الخادمات المضيفة 200 مليون مضيف ، وعدد المستخدمين حوالي 840 مليون مستخدم ( 10 ) .
وفي عام 1996م بدأت دخول خدمة الإنترنت للدول العربية ، والتي نمت وبصورة مذهلة . فاليوم ( في عام 2004 ) تعدد أنواع الربط مع الإنترنت : الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية ، أو الهواتف الجوالة ، أو خطوط الاتصال عالية السرعة ، أو خطوط الهواتف العادية . وكذلك أصبحت الشركات تتنافس في تسويق منتجاتها عبر الإنترنت ، وظهرت فكرة الحكومة الإلكترونية لتقديم الخدمات العامة للمواطنين عبر الإنترنت . ولن تتوقف الإنترنت عن تطور النمو ، فحتى أثناء كتابة هذه السطور يتم وصل المزيد من الشبكات إلى الإنترنت ويقوم بعض المستخدمين الجدد بالتسجيل للدخول على الشبكة .
وتتكون شبكة الإنترنت حالياً من آلاف من نقط وعقد الاتصال وهي عبارة عن مراكز تحتوي أجهزة حاسب قادرة على توفير خدمة الإنترنت محلياً للمنطقة الجغرافية التي تحيط بهذه العقدة بواسطة الاتصال برقم هاتف محلي . وأصبحت الإنترنت بعد التطور المذهل في نظم الاتصالات مصدراً هاماً للمعلومات لجميع الفئات والأعمال ، وخصوصاً لأساتذة الجامعات وطلابها وباحثي العلم في أماكن كثيرة من العالم ، من حيث تبادل المعلومات والاستفادة منها ، وكذلك أصبح بمقدور الشركات والمراكز التجارية ربط مكاتبهم عبر هذه الشبكة . وبفضل الإنترنت والخدمات التي توفرها أصبح العالم قرية صغيرة تتبادل المعلومات والأخبار بسرعة عالية .
مبادئ عمل الإنترنت

كيف تعمل الإنترنت ؟ للإجابة على هذا السؤال يجب أولاً شرح المبادئ الأساسية المتعلقة
بعمل الإنترنت والتي تجعلها تعمل بالصورة التي تراها عندما نستخدمها .

ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:
1- هيكلية الزبون / المزود ( Client / Server Architecture ) .
2- تقنية تبديل الرزم ( Packet Switching Technology ) .
3- بروتوكولات الإنترنت : ( Internet Protocols ) .
4- عنونة الإنترنت : (  Internet Addressing ) .
5- بوابات الإنترنت : (Internet Ports ) .
 
1- هيكلية الزبون / المزود ( Client / Server Architecture ) :
بنظرة مبسطة للإنترنت نجد إنها عبارة عن مجموعة من أجهزة الحاسبات تعمل كمزودات ( Servers ) ، وأخرى تستخدم الإنترنت كوسيلة اتصال للحصول على الخدمات من الأجهزة المزودة ، ويطلق عليها " الزبائن " ( Clients ) .
حيث يقوم الزبون بإرسال طلب ( Request ) إلى المزود عبر وصلة الإنترنت باستخدام لغة التخاطب الخاصة بالإنترنت وهي البروتوكولات .
يقوم المزود باستقبال طلب الزبون ومعالجته وإرجاع النتائج إليه .  جهاز الحاسب الذي تستخدمه للاتصال بالإنترنت والحصول على خدماتها هو في الواقع يعد " زبون " في ذلك الوقت ، والجهاز الذي تطلب من الخدمة هو " المزود " .
وبصفة عامة ، يُعرف " المزود " بأنه جهاز حاسب آلي ذو مواصفات خاصة مع البرمجيات التي تجعله قادراً على استقبال ومعالجة عدة طلبات من أجهزة الزبائن في آن واحد ، ومن ثم إعادة النتائج إليهم . ويعرف " الزبون " بأنه جهاز حاسب آلي شخصي أو طرفية من طرفيات شبكة محلية مع البرنامج الذي يساعد المستخدم على إرسال طلباته إلى المزود ومن ثم إظهار نتائج استجابة المزود ( مثل : مستعرض الويب " Web Browser "
ويوجد العديد من المزودات على الإنترنت ، ومعظمها يعمل بنفس المبدأ السابق مع بعض الاختلافات في نوعية المعلومات المتبادلة بينه وبين الزبون . وكذلك بروتوكولات التخاطب المستخدمة .


 ومن أهم المزودات الموجودة على الإنترنت ما يلي:
1- مزودات الويب ( Web Servers ) .
2- مزودات نقل الملفات( File Transfer Protocol " FTP" Servers ) .
3- مزودات الأخبار ( News Servers ) .
4- مزودات غوفر  ( Gopher Servers ) .
5- مزودات البريد الإلكتروني ( E-mail Servers ) .
6- مزودات نطاقات الأسماء ( Domain Names Servers " DNS"  ) .
2- تقنية تبديل الرزم ( Packets Switched Technology ) .
تقنية تبدل الرزم هي طريقة سريعة لنقل البيانات عبر نسيج الإنترنت ، فباستخدام هذه التقنية في عملية نقل البيانات لا ترسل الرسالة المراد بثها عبر الشبكة كوحدة متكاملة بل يتم تقسيمها إلى وحدات صغيرة ، تدعى الرزم ( Packets ) ، حيث يتم عنونتها وتوجيهها عبر الشبكة من المصدر إلى الوجهة .
وعلى الرغم من أن هذه الرزم التي تشكل رسالة واحدة قد ترسل عبر عدة مسارات وقد تصل في أوقات مختلفة ، فإن الحاسب المستقبل يقوم بإعادة تجميعها وترتيبها بشكل صحيح . حيث تقوم الموجهات ( Routers ) المنتشرة عبر الشبكة بتسلم رزم البيانات المرسلة ومعرفة عنوانها ، ثم توجيهها إلى وجهتها الصحيحة بأقصى سرعة ممكنة عبر أفضل مسار لها في وقت إرسالها ، بناءً على البيانات المتوفرة لها من خلال جدول التوجيه الخاص بها .


3- بروتوكولات الإنترنت  ( Internet Protocols ) :
فبالرغم من أن نسيج الإنترنت يحتوي على العديد من الأجهزة والشبكات والموجهات غير موحدة في طريقة صنعها أو تشغيلها ، حيث تعمل بلغات وبنظم تشغيل مختلفة ، إلا إنهم جميعاً يتخاطبون بلغة واحدة تسمى " البروتوكولات " وتعرف البروتوكولات بأنها : مجموعة من القوانين والمقاييس المبرمجة لتوصيف لغة التخاطب وكيفية الاتصال بين جهازي حاسب آلي أو أكثر عبر شبكة ما ، ومن أهم مهامها ما يلي :
1- عنونة ( Addressing ) الأجهزة على  الشبكة بحيث يمكن التخاطب مع بعضها البعض بسهولة ويسر وبطريقة موثوق بها .
2- تشكيل رزمة البيانات ( Data Packet Format ) التي يتم تبادلها أثناء الاتصال مع تحديد دقيق لدلالة مكونات هذه الرزمة .
3- تجزئة ( Segmentation ) الرسائل الطويلة إلى وحدات صغيرة تسمى : وحدة بيانات البروتوكول ( Protocol Data Unit " PDU" ) عند الطرف المرسل ، أما عند الطرف المستقبل فتقوم بإعادة تجميعها مرة أخرى ، وترتيبها بناءً على الترتيب المرسلة به ، بالرغم من إمكانية عدم وصول وحدات البيانات المرسلة بالترتيب نظراً لاحتمال سلوكها مسارات مختلفة بين الجهازين المتصلين .
4- تضمين المعلومات التحكمية ( Control Information ) في وحدة البيانات المتبادلة عبر الشبكة ، وتسمى هذه العملية : تغليف أو كبسلة وحدة البيانات ( Data Unit Encapsulation ) وتشمل هذه المعلومات على ما يلي :
                         * عنوان كل من المرسل والمستقبل معاً ، أو يقتصر على عنوان أحدهما حسب تصميم البروتوكول .
                         * شيفرة اكتشاف الأخطاء ( Error Detection Code ) لأجل اكتشاف أخطاء الإرسال والعمل على تصحيحها .
5 - التحكم في توجيه سير البيانات ( Data Flow Routing Control ) .
6 - التحكم في طريقة الاتصال ( Connection Method Control  ) حيث يتضمن تصميم البروتوكول توصيف طريقة فتح الاتصال ومراحل تبادل المعلومات ، وكذلك طريقة إغلاق الاتصال عند الانتهاء .

* يمكن تصنيف البروتوكولات حسب قدرتها على توجيه سير البيانات إلى نوعين أساسيين هما :
 1- بروتوكولات موجِّهة ( Routable Protocol  ) :
وهي البروتوكولات التي تتميز بقدرتها على التحكم في توجيه سير البيانات من شبكة إلى شبكة أخرى وعبر مسار واحد من عدة مسارات متوفرة ، يتم اختياره بناءً على كثافة الحركة المرورية للشبكة في وقت الإرسال والتوجيه ، وبالتالي تتميز هذه البروتوكولات بدعمها للاتصالات متعددة المسارات بين الشبكات المختلفة .
 2- بروتوكولات غير موجِّهة ( Nonroutable Protocol ) :
            وهي البروتوكولات التي لا تستطيع التحكم في توجيه سير البيانات من شبكة إلى شبكة أخرى ، وبالتالي لا تستطيع دعم الاتصالات     
           متعددة المسارات ، وتستخدم هذه البروتوكولات في الشبكات المحدودة ذات المسار الواحد مثل : الشبكات المحلية ( LAN ) .
وتعد رزمة بروتوكولات  TCP/IP Protocols Stack ) TCP/IP )  أهم رزم البروتوكولات العاملة على الإنترنت :
وهي مجموعة   متكاملة من البروتوكولات وضعتها وزارة الدفاع الأمريكية بهدف تيسير تبادل المعلومات بين نظم الحاسبات المتشابهة وغير المتشابهة ن وتناسب الاتصالات في أوساط الشبكات المتجانسة وكذلك الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية ، حيث إنها مستقلة عن المكونات المادية للشبكة .
وتحتوي هذه المجموعة من البروتوكولات على العديد من البروتوكولات أهمها ما يلي :

* بروتوكول التحكم بالنقل ( TCP ) :  : ( TCP ( Transmission Control Protocol
وهو بروتوكول نقل يعمل ضمن مجموعة بروتوكولات TCP/IP حيث إنه ينشيء وصلة بين المرسل والمستقبل قبل نقل البيانات . ويوفر بروتوكول TCPوسيلة موثوقاً لها لنقل ودعم سيل البيانات المتبادل بين طرفيتين أو أكثر عبر شبكة الإنترنت ، ويتم ذلك بتجزئة رسائل المعلومات إلى رزم صغيرة ( Packets ) عند الطرف المرسل ، بحيث تتحرك بسرعة خلا ل الشبكات إلى مقصدها النهائي ، وتجميعها مرة أخرى عند الطرف المستقبل . وكذلك يقوم بروتوكول TCP بالتحكم في أخطاء الإرسال باكتشافها وتصحيحها مع إعادة إرسال حزم البيانات الضائعة أو التالفة حتى يتسلمها المستقبل بشكل صحيح . ويعتمد بروتوكول TCP على البروتوكول IP في توجيه رزم البيانات عبر شبكة الاتصال إلى مقصدها النهائي ويقوم بروتوكول TCPبتحديد التطبيق الذي سوف يستقبل رزم البيانات المرسلة للجهاز المستقبل ، وذلك بإضافة رقم البوابة ( Port Number ) الخاصة بهذا التطبيق إلى رزم البيانات المرسلة . أي إنه يمكن القول بأن بروتوكول TCP هو المسؤول عن توجيه رزم البيانات إلى التطبيق الصحيح الموجود ضمن العديد من التطبيقات الأخرى على الجهاز المستقبل .

* بروتوكول الإنترنت ( Internet Protocol ):
وهو بروتوكول شبكي توجيهي سريع يعمل ضمن مجموعة بروتوكولات TCP/IP ، مسئول عن حزم وعنونة وتوجيه حزم البيانات الواردة له من البروتوكول TCP، وذلك من خلال إضافة المعلومات التحكمية الضرورية لتوجيه حزم البيانات هذه نحو وجهتها الصحيحة عبر مسارات مختلفة تبعاً لكثافة حركة مرور رزم البيانات على شبكة الاتصال أثناء وقت الإرسال .
ويحتاج بروتوكول الإنترنت ( IP ) عنواناً وحيداً لكل طرفية على الشبكة ليتمكن من توجيه رزم البيانات إليها ، وذلك من خلال إضافة عنوان المرسل والمستقبل إلى رزم البيانات المرسلة عبر الشبكة . وتستخدم الموجهات ( Routers ) بروتوكول IP في توجيه رزم المعلومات إلى وجهتها الصحيحة عبر مسارات مختلفة . أي إنه يمكن القول بأن بروتوكول IP هو المسئول عن توجيه رزم البيانات وتوصيلها إلى الجهاز المستقبل الصحيح فقط ، وتنقل عملية التحكم بعد ذلك إلى بروتوكول TCP .

* بروتوكول رسالة التحكم بالإنترنت ICMP : ( Internet Control Message Protocol ) :
وهو بروتوكول يعمل ضمن مجموعة بروتوكولات TCP/IP ، ويعد مكملاً لعمل بروتوكول IP حيث إنه هو المسئول عن رسائل الأخطاء التي تتعلق بتأمين وصول رزم بيانات IP إلى مقصدها الصحيح ، كما إنه يزود المستخدم بالمعلومات الخاصة بالمسار الذي تسلكه رزم بيانات IP عن طريق استخدام الأدوات المساعدة الخاصة بمجموعة بروتوكولات TCP/IP.

* بروتوكول Telnet :
بروتوكول Telnet من مجموعة بروتوكولات TCP/IP ، ويعد أحد وسائل شبكة الإنترنت التي تمكن مستخدم الشبكة من الدخول عن بعد ( Remote Login ) على الشبكة للاستفادة من قدرات وإمكانيات بعض الأجهزة الأخرى من قدرات وإمكانيات بعض الأجهزة الأخرى المرتبطة بالشبكة ، مع إمكانية تنفيذ التعليمات والأوامر على الجهاز المتصل به عن بعد عن طريق جهاز المستخدم نفسه . وتتيح وسيلة Telnet الدخول إلى مجموعات الأخبار ، أو مواقع ناقل الملفات على شبكة الإنترنت . ويحتاج مستخدم بروتوكول Telnet إلى معرفة عنوان الجهاز المضيف المطلوب الاتصال به إضافة إلى كلمة  السر .


* بروتوكول نقل الملفات ( FTP ( File Transfer Protocol :
وهو بروتوكول يستخدم للدخول على الشبكة من وحدة طرفية واستضافة وحدة طرفية أخرى ، متيحاً إمكانية نقل الملفات بينهما في الاتجاهين ، ويتيح هذا البروتوكول أيضاً عرض الملفات الموجودة في النظام المضيف ، وتنفيذ قدر محدود من أعمال إدارة الملفات . ويعد هذا البروتوكول من البروتوكولات السريعة على مستوى التطبيق بشكل واسع لنقل الملفات بصورها المختلفة من وإلى الأنظمة البعيدة ، وهو مستخدم بشكل خاص عبر الإنترنت . وتتوفر برمجيات FTP للحاسب الشخصي غالباً مع مجموعة بروتوكولات TCP/IP .

* بروتوكول نقل البريد الإلكتروني ( SMTP ) :  SMTP (  Mail Transfer PROTOCOL ) :
وهو بروتوكول ضمن مجموعة بروتوكولات (TCP/IP ) ، يستخدم في إدارة وتنظيم وتبادل رسائل البريد الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت .

* بروتوكول الوصول لرسائل إنترنت : ( IMAP ( Internet Message Access Protocol )
بروتوكول IMAP : هو بروتوكول قياسي للوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني عبر المزود المحلي ، حيث يعتمد هذا البروتوكول على تقنية الزبون / المزود ، فمزود الإنترنت يتسلم رسائل البريد الإلكتروني الخاص به من فحص ترويسة الرسالة وعنوان مرسلها ، ثم اتخاذ قرار تحميلها
على الحاسب المحلي الخاص به أو عدم تحميلها بناءً على ذلك . ويسمح هذا البروتوكول أيضاً ، بإنشاء المجلدات وصناديق البريد الإلكتروني على المزود والوصول إليها وحذفها أو البحث فيها عن عبارات محددة أو نصوص كاملة ، ولكن يحتاج بروتوكول IMAP إلى اتصال مستمر مع المزود خلال الوقت الذي يتعامل فيه المستخدم مع رسائل البريد الإلكتروني .
لذا يمكن أن ينظر إلى بروتوكول IMAP على أنه مزود ملفات بعيد .

* بروتوكول نقل النصوص المتشعبة : ( HTTP ) : ( HTTP " Hyper Text Transfer Protocol" ) :
وهو بروتوكول ضمن مجموعة بروتوكولات TCP/IP تستخدمه المتصفحات ( Browsers ) لجلب الوثائق ذات الوصلات المتشعبة ( Hyper Links ) من على الشبكة النسيجية العالمية ( الويب " Web" ) .

* بروتوكول مبسط لإدارة شبكة الاتصال ( SNMP ) : ( SNMP " Simple Network Management Protocol " ) :
وهو بروتوكول يستخدم ضمن مجموعة بروتوكولات TCP/IP لإدارة شبكة الاتصال ، حيث يوفر القدرة على الإشراف العام على الشبكة ومراقبة أداء عناصرها الرئيسية ، مثل الحاسبات وموجات المسار وجسور وبوابات المعطيات والمجمعات السلكية ، وبيان حالتها الوظيفية ، وذلك عن طريق جمع بيانات عن أداء جميع عناصر الشبكة وحفظها ضمن قاعدة بيانات إدارة الشبكة ومراقبتها وإعطاء إشارة في حالة حدوث خلل وظيفي في أداء أي عنصر من عناصر الشبكة .








- عنونة الإنترنت (  Internet Addressing ) :
تعد عنونة الإنترنت من أهم العوامل التي ساعدت على نجاح الإنترنت في التواصل بين مواردها المختلفة . وسوف نتناول الآن أهم أجزائها المختلفة .
1- عناوين الإنترنت  (  Internet Addressing ) :
تحتوي الإنترنت على العديد من الموارد ( مواقع ، وأجهزة ، وملفات وخلافه ) ،
ولكي يتم التواصل بين هذه الموارد يجب أن يكون لكل مورد من هذه الموارد عنواناً
وحيداً (
Unique Address ) حتى يمكن الوصول إليه .
 وهناك عدة أشكال لهذا العنوان ، من أهمها ما يلي :

* العنوان الرقمي ( IP Address ) :
عنوان بروتوكول الإنترنت ( IP Address ) : هو رقم وحيد محدد يخصص لتعريف الجهاز المضيف على الشبكة ، ويسمى أيضاً " ( Dot Address ) أو (( Host Address )  ويتشكل هذا الرقم من أربعة أرقام تفصلها نقطة ( " . " Dot ) ، ويتراوح كل رقم بين
العدد "
0 "  والعدد " 255 " ، مثل : 212.26.27.5 >  لكل جهاز متصل بشبكة الإنترنت عنوان IP خاص به . فالجهاز المضيف ( Host ) على شبكة الإنترنت يملك عنوان IP ثابت ( Static IP Address ) لا يتم تغيره بصورة دورية .
أما عنوان  IP الخاص بجهاز حاسب شخصي متصل بالإنترنت باستخدام خط الهاتف العادي من خلال مودم ( Dialing UP Through  Modem ) فيتم تخصيصه من خلال مقدم خدمة الإنترنت عند الاتصال به ، وهو ثابت خلال الجلسة الواحدة ( Session ) ، وربما يختلف من جلسة إلى أخرى ، وذلك يعتمد على عنوان المودم الخاص بمقدم الخدمة والمتصل به الجهاز أثناء هذه الجلسة . وذلك لأن مقدم الخدمة يملك عنوان IP ثابت لكل مودم من المودمات الخاصة به والتي يدعمها ، وليس عنوان IP ثابت لكل زبون متصل به .

* العنوان الحرفي :
يجد مستخدمو الإنترنت صعوبة في التعامل مع العنوان الرقمي ، حيث يتوجب عليهم تذكر جميع العناوين الرقمية للمواقع التي يرتادونها بكثرة ، لذا يفضلون استخدام العنوان الحرفي للأجهزة والمواقع لسهولة تذكرها واستخدامها .
وتعرف هذه العناوين الحرفية بأسماء النطاقات
( Domain Names ) ، وتكتب من الشمال إلى اليمين ، وتتكون من الأجزاء التالية :
1- الجزء الأول : وهو اسم المضيف ( Host Name ) ، ويمثل نوع المزود داخل الهيئة أو المؤسسة المطلوب الاتصال بها ، مثل : خادم ويب ( www ) ، خادم بريد ( mail )  ، خادم بروتوكول نقل الملفات ( ftp ) ، وخلافه.
 
2- الجزء الثاني : وهو يلي اسم المضيف ، ويمثل اسم النطاق ( Domain Name ) ، ويشير إلى اسم الهيئة أو المؤسسة صاحبة هذا العنوان ، مثل : Yahoo , google ، وخلافه .
3- الجزء الثالث : وهو نطاقات المستوى الأعلى ( Top- Level Domains ) ، ويمثل الجزء الأخير من العنوان وينقسم إلى جزئين : الجزء الأول يبين نشاط الهيئة أو المؤسسة صاحبة هذا العنوان ، أما الجزء الثاني فيرمز إلى اسم الدولة التي تنتمي لها هذه الهيئة أو المؤسسة .
ولتقنين وتسهيل عملية الإبحار في عالم الإنترنت يوجد في كل دولة هيئة أو منظمة مسئولة عن تنظيم عناوين الإنترنت بما يمنع تكرار العنوان الرقمي والحرفي بين دول العالم المختلفة ، حيث تقوم هذه الهيئة بتنظيم عناوين أجهزة المزودات والأجهزة المضيفة على شبكة الإنترنت طبقاً للمناطق الجغرافية التي تتواجد بها هذه الأجهزة ، وذلك بتخصيص رمز مكون من حرفين لكل دولة في
العالم . على سبيل المثال رمز المملكة العربية السعودية هو " sa " ، ورمز جمهورية مصر العربية هو " eg " . وكذلك تخصيص رمز لبيان نوع نشاط الهيئات أو المؤسسات لتسهيل عملية التحويل بين العنوان الرقمي والعنوان الحرفي للموقع .
* العنوان الموحد لتحديد موارد الإنترنت :  ( UNIVERSAL Resource Locator " URL"  )
يستخدم هذا العنوان للوصول إلى موقع ، أو ملف ، أو دليل ، أو أي مورد من موارد الإنترنت ، حيث يحدد هذا العنوان ( URL ) البروتوكول المستخدم للوصول إلى الموقع ، وكذلك عنوان جهاز الخادم الذي يستضيف هذا الموقع والمسار الذي يتم تتبعه للوصول إليه . ويتكون من عدة أجزاء أهمها ما يلي :
 
1- الجزء الأول : وهو يشير إلى بروتوكول أو طريقة الاتصال التي يستخدمه المتصفح للوصول إلى العنوان : مثل : http للوصول إلى شبكة الويب ، و ftp للوصول إلى مزودات بروتوكول نقل الملفات ، و telnet للدخول عن بعد إلى مجموعات الأخبار ، أو موقع ناقل الملفات على شبكة الإنترنت ، وخلافه .
2- الجزء الثاني : وهو العنوان الحرفي للموقع ، أي اسم النطاق للموقع المراد الدخول عليه .
3- الجزء الثالث : وهو مسار الدليل الذي يحتوي الملفات المراد الوصول إليه .
4- الجزء الرابع : وهو اسم الملف المراد الوصول إليه .



- مزود أسماء النطاق (Domain Names Server " DNS" ) :
مزود أسماء النطاق هو جهاز حاسب آلي وظيفته تحويل العنوان الحرفي ( اسم النطاق "  Domain Name " ) الخاص بجهاز مضيف ( Host ) على الإنترنت إلى عنوانه الرقمي ( IP Address ) المقابل له والعكس ، حيث إنه يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تضم العناوين الحرفية للحاسبات المضيفة والعناوين الرقمية المقابلة لها .
كل منظمة ومؤسسة تملك مزودين اثنين لأسماء النطاق إحداها أساسي والآخر احتياطي . فإن لم يستطع مزود اسم النطاق الأساسي أو الاحتياطي تحويل العنوان الحرفي ، والمرسل من مستخدم
عند تجهيز إعدادات بروتوكول الاتصال TCP/IP الخاص بالجهاز الذي سوف يتم ارتباطه مع الإنترنت ، يتم تحديد مزودات أسماء النطاقات التي سوف يتعامل معها لتحويل العناوين الحرفية إلى العناوين الرقمية ، أو جعلها تحدد بطريقة تلقائية عند الاتصال بالإنترنت .
ويمكنك الحصول على العناوين الرقمية ( IP Adders ) الخاص بالمزود الرئيسي والمزود الفرعي لأسماء النطاق الذين تستخدمهم عند الاتصال بالإنترنت باستخدام الأمر IPCONFIG/all من محث الأوامر .








- بوابات الإنترنت ( Internet Ports ) :

كما أوضحنا سابقاً أن بروتوكول IP هو المسئول عن نقل رزم البيانات من جهاز على الشبكة إلى جهاز آخر ، وذلك عن طريق معرفة العنوان الرقمي ( IP Adderss ) للجهاز المستقبل . ولكن السؤال هنا : كيف تصل رزم البيانات ( الرسالة ) إلى التطبيق ( البرنامج ) الصحيح المراد الاتصال به على الجهاز المستقبل ؟ حيث إنه يوجد على هذا الجهاز العديد من التطبيقات ( البرامج ) مثل : برامج البريد الإلكتروني ( بروتوكول SMTP ) ، أو برامج المستعرضات ( بروتوكول HTTP ) ، أو برامج نقل الملفات ( بروتوكول FTP ) ، أو برامج الوصول عن بعد ( بروتوكول Telnet ) وخلافه من البرامج ( التطبيقات ) .
الإجابة على هذا السؤال يجب أن تتضمن طريقة لتحديد التطبيق ( البرنامج ) الذي سترسل له رزم البيانات التي ستصل إلى الجهاز المستقبل ، وهذه الطريقة هي البوابات : وهي عبارة عن أرقام يحددها بروتوكول TCP لكل تطبيق ، حيث أن بروتوكول TCP هو المسئول عن إدارة عملية الاتصال لأكثر من تطبيق في آن واحد . فعندما تصل الرسالة إلى بروتوكول TCP الموجود على الجهاز المرسل يقوم بتجزئتها إلى رزم صغيرة ويعنون كل رزمة برقم بوابة التطبيق الذي أرسلها ورقم بوابة التطبيق الذي سيستقبلها ، وعندما تصل هذه الرزم إلى بروتوكول TCP الموجود على الجهاز المستقبل فإنه ينظر إلى رقم البوابة الذي تحمله هذه الرزم ، والذي ستحدد له التطبيق المرسلة إليه ، ومن ثم يرسلها إلى ذلك التطبيق .

مما سبق ، يتضح أن لإنشاء وصلة وحيدة على مستوى الإنترنت يجب أن تحتوي هذه الوصلة على رقمين : الرقم الأول هو عنوان IP ، والرقم الثاني هو رقم بوابة التطبيق ، وهذان الرقمان معاً يسميان المقبس ( Socket ) .
وحيث إن عناوين IP لا تتكرر ( وحيدة ) على مستوى الإنترنت ، وأرقام البوابات لا تتكرر ( وحيدة ) على مستوى كل جهاز حاسب ، لذا فإنه باستخدام المقابس يمكن إنشاء وصلات وحيدة على مستوى الإنترنت . يقوم كل جهاز خادم مضيف على الإنترنت يجعل خدماته متاحة عبر الإنترنت باستخدام أرقام البوابات . حيث يحدد لكل تطبيق من التطبيقات المتاحة عليه رقم بوابة ، فمثلاً خدمة البريد الإلكتروني ( بروتوكول SMTP ) تستخدم البوابات رقم 25 ، وخدمة تصفح الشبكة النسيجية ( WWW ) تستخدم البوابة رقم 80 .


- كيف تعمل الإنترنت : ( How does the Internet Work ? ) :
والآن نرجع إلى السؤال الذي بدأنا به في هذا الفصل وهو : كيف تعمل الإنترنت ؟ أعتقد عزيز القاريء إنه بعد قراءة ودراسة الأجزاء السابقة إنك تستطيع الإجابة على هذا السؤال ، ومع هذا سوف تجيب عنه فيما يلي :
أولاً : كيف تسير البيانات عبر الإنترنت : عندما يرسل الجهاز المرسل رسالة إلى الجهاز المستقبل عبر الإنترنت فإنها تمر بثلاث مراحل أساسية وهذه المراحل هي :
* المرحلة الأولى :
 في الجهاز المرسل يقوم بروتوكول TCP بتجزئة الرسالة إلى رزم بيانات صغيرة ( Packets ) ومن ثم يضيف إليها رقم بوابة التطبيق أو الخدمة ( البرنامج ) المرسلة إليه ، ومن ثم يرسلها إلى بروتوكول IP .
* المرحلة الثانية :
 يقوم بروتوكول IP بعنونة هذه الرزم بعنوان IP للجهاز المرسل والجهاز المستقبل ، ثم يقوم بتوجيهها نحو وجهتها الصحيحة عبر مسارات مختلفة تحتوي على العديد من الموجهات ( Routers ) ، والتي تستخدم بروتوكول IP في اختيار المسارات المناسبة تبعاً لكثافة حركة مرور رزم البيانات على شبكة الاتصال أثناء وقت الإرسال ، وذلك لتفادي ازدحام الحركة .
* المرحلة الثالثة :
 عندما تصل رزم البيانات إلى الجهاز المستقبل عبر الموجه الخاص بمقدم الخدمة
(
ISP ) الذي ينتمي إليه ، يقوم بروتوكول IP بنزع معلومات التوجيه ( عنوان IP ) من رزم البيانات ، ومن ثم إرسالها إلى بروتوكول TCP الذي يقوم بتجميع وترتيب رزم البيانات المرسلة واختبارها ، وفي حالة ضياع بعض الرزم يقوم بطلبها مرة ثانية من الجهاز المستقبل ، ومن ثم يرسلها إلى التطبيق أو الخدمة المطلوبة من خلال معرفة رقم بوابة التطبيق المرسل ضمن رزم البيانات .

- خطوات تصفح الإنترنت :

يمكن تلخيص خطوات تصفح الإنترنت ، في الخطوات الأساسية التالية :
1- يقوم الزبون بإدخال العنوان الحرفي للموقع الذي يريد تصفحه مثل : www.google.com ، في المكان المحدد من برنامج متصفح الإنترنت مثل : إنترنت إكسبلورر أو نيتسكيب نافجيتور .
2- يقوم جهاز الزبون بالحصول على العنوان الرقمي ( IP Address ) للموقع حتى يتم الاتصال به ، وذلك بالاتصال بمزودات أسماء النطاقات مبدءاً بمزود النطاق المحلي ،
وفي حالة عدم العثور عليه يتم الاتصال بمزود أسماء النطاق الجذري ، وهكذا حتى يتم الحصول على
عنوان
IP المطلوب .
3- يرسل جهاز الزبون طلب صفحة الموقع إلى خادم الويب الذي يستضيفها الموقع .
4- يقوم خادم الويب بإرسال صفحة الموقع لجهاز الزبون .
5- يقوم برنامج متصفح الإنترنت الموجود على جهاز الزبون بعرض الصفحة بعد استقبالها .
 


الوحدة السادسة
نقل الملفات والتشغيل عن بعد عبر الإنترنت
File Transfer and Telnet Across Internet
1-مقدمة :
تعد خدمة نقل الملفات
( File Transfer Protocol " FTP "  ) ، وخدمة التشغيل عن بعد ( Telnet ) من الخدمات الأساسية والمهمة التي توفرها الإنترنت ، وسوف نتناول هاتين الخدمتين بالتفصيل فيما يلي :
2- خدمة نقل الملفات
( File Transfer Protocol " FTP "  ) :
* ما هي خدمة نقل الملفات ؟ :
أصبح من الشائع الآن إطلاق مصطلح 'FTP " للدلالة على خدمة نقل الملفات بالإضافة إلى كونه يعبر عن بروتوكول نقل الملفات ( FTP ) المبنية عليه هذه الخدمة بالإضافة إلى البرامج المساعدة الأخرى والتي تدعى زبائن نقل الملفات ( FTP Clients ) . وتمكن خدمة نقل الملفات المستخدم من نقل الملفات والبرمجيات المجانية ( Freeware ) أو التشاركية
(
Shareware ) بين جهاز وآخر في شبكة تستخدم بروتوكول ( TCP/IP ) مثل الإنترنت  ويستطيع بروتوكول نقل الملفات التعامل مع أي نوع من أنواع الملفات مثل : ملفات لغة النص المتشعب ( HTML ) والملفات المضغوطة ( Compressed Files ) وملفات الرسوم
( Graphics Files ) وملفات الوسائط المتعددة
( Multimedia Files ) ، والملفات التنفيذية
( Executable Files ) بالإضافة إلى الملفات النصية البسيطة ( Text Files ) ، حيث يقوم بنقل هذه الأنواع من الملفات من مزودات نقل الملفات البعيدة
( Remote FTP Servers ) ويخزنها في القرص الصلب الخاص بجهاز المستخدم .
ولن ما وجه الاختلاف بين بروتوكول نقل الملفات ( FTP ) وبروتوكول نقل النص المتشعب






* مميزات خدمة نقل الملفات :
تتميز خدمة نقل الملفات عن البريد الإلكتروني في أنها أكثر فعالية وأسرع منه في نقل الملفات كبيرة الحجم . كما تكمن فائدتها الكبرى في نقل الملفات الخاصة بالمواقع من على جهاز المستخدم إلى أجهزة مزودات الويب المستضيفة لها ( Host Web Server  ) عن طريق عملية التحميل ( Uploading ) ، مع دعمها للسرية عن طريق تخصيص كلمات مرور
(
Passwords ) للمستخدمين للسماح لهم للدخول إلى المزودات البعيدة .

* متطلبات الاستفادة من خدمة نقل الملفات :
كل ما يحتاجه المستخدم لتنزيل ( Download ) وتحميل ( Upload ) الملفات من وإلى مزودات نقل ملفات ( ETP Servers ) هو : جهاز حاسب متصل بالإنترنت ، وبرنامج زبون لتنزيل وتحميل الملفات ( ETP Client ) ، وعنوان مزود نقل الملفات ( FTP Server ) وكلمة المرور الخاصة به . ولكن الغالبية العظمى من مزودات نقل الملفات تحتوي على حساب عام ( لتنزيل الملفات فقط ) يمكن لأي شخص الدخول عن طريقه والحصول على المعلومات المتاحة عليه ولكن بصلاحيات ( Privileges ) محدودة مقارنة بالمستخدمين
المسجلين في هذا الموقع . فعندما تقوم بالاتصال بإحدى هذه المواقع بكتابة عنوانه مسبوقاً بالتعليمية " ftp://" في مربع عناوين برنامج زبون نقل الملفات أو المتصفح ، فسوف يقوم البرنامج بفتح الاتصال مع مزود نقل الملفات الخاص بالموقع والذي يطلب اسم الحساب وكلمة المرور . وعند ذلك ، وفي حالة عدم امتلاكك حساب خاص على هذا المزود قم بإدخال الكلمة
"
anonymous " أي مجهول ، مكان اسم الحساب ، وعندما يطلب كلمة السر أدخل عنوانك البريدي ، وذلك من آداب التعامل في مثل هذه الحالات .
يوجد العديد من برامج زبائن نقل الملفات ذات الوجهات الرسومية ، والتي تمتلك خاصية السحب والإفلات ( Drag and Drop ) يمكن استخدامها للاتصال بمزودات نقل الملفات وتمكين المستخدم من نقل الملفات والمعلومات التي يريدها .
ومن أهم هذه البرمجيات  LeechFTP,ws FTPcutwFTP والعديد من البرامج الأخرى التي يمكن تحميلها من الإنترنت خلال العديد من المواقع ، ففي حالة رغبتك في تنزيل أحد هذه البرامج قم بالبحث عنه وتحميله من أي من المواقع التي سوف تظهر لك في نتائج البحث .
ولكن لا داعي الآن لذلك ، حيث إننا سوف نستخدم المتصفح كبرنامج زبون لنقل الملفات ، حيث إنه يستطيع التعامل مع أنواع مختلفة من البروتوكولات ومن ضمنها بروتوكول نقل الملفات ( FTP ) . وللاتصال بإحدى مواقع
( مزود ) نقل الملفات اكتب عنوان هذا الموقع في شريط العناوين الخاص بالمتصفح مسبوقاً بـ " ftp:// ، وسوف يقوم المتصفح بعد ذلك بالاتصال بالمزود وعرض محتوياته على شكل وصلات تشعبية ، والتي يمكن من خلالها إظهار المعلومات أو نقل الملفات المطلوبة . كما أن نظم التشغيل ويندوز تدعم خدمة نقل الملفات عن طريق برنامج خدمي
( Utility Program ) هو FTP.exe ذو واجهة أوامر سطرية ( Command Line Interface ) .


ولتوضيح عملية نقل الملفات باستخدام المتصفح كبرنامج زبون ، سوف نقوم بإجراء المثال التوضيحي التالي :
- أنشئ اتصال بالإنترنت .
- شغل المتصفح الخاص بك ، وليكن ميكروسوفت إكسبلورر .
- أدخل عنوان مزود ناقل الملفات الذي تريده في مربع العناوين الخاص بالمتصفح ، وليكن العنوان الخاص بمزود نقل الملفات الخاص بمركز تكنولوجيا المعلومات بغرب استراليا
وهو
ftp.it.net.au واضغط مفتاح Enter انتظر لفترة حتى يتم تحميل الصفحة .
- انقر على الرابط التشعبي pup ، وانتظر حتى يتم تحميل الصفحة .
- انقر علىالرابط التشعبي debian-cd لعرض قائمة الملفات التي يحتويها هذا المجلد وانتظر حتى يتم تحميل الصفحة .
- انقر على الرابط التشعبي woody-i386-1.raw لتحميل الملف المرتبط به ، وبمجرد أن تقوم بالنقر سوف يظهر مربع حوار تحميل الملف ، انقر على الزر " حفظ " سوف يظهر لك مربع حوار " حفظ باسم " ، قم بإدخال موقع التخزين ( حفظ في ) ، واسم الملف ، ثم انقر
الزر "حفظ" .
- بعد النقر على الزر "حفظ" سوف تظهر شاشة توضح مدى تقدم عملية النسخ ، انتظر حتى تتم عملية تحميل الملف ، مع ملاحظة أن وقت التحميل يعتمد على سرعة اتصالك بالإنترنت وحجم الملف الذي يتم تنزيله . الملف الذي تقوم بتنزيله الآن سوف يأخذ وقتاً كبيراً جداً حيث أن حجمه كبيراً ، وحيث إنك لست بحاجة إليه ، فأنصحك بالنقر على الزر " إلغاء الأمر " ، حتى تلغي عملية التحميل .
- بعد النقر على الزر "حفظ" سوف تظهر شاشة توضح مدى تقدم عملية النسخ ، انتظر حتى تتم عملية تحميل الملف ، مع ملاحظة أن وقت التحميل يعتمد على سرعة اتصالك بالإنترنت وحجم الملف الذي يتم تنزيله . الملف الذي تقوم بتنزيله الآن سوف يأخذ وقتاً كبيراً جداً حيث أن حجمه كبيراً ، وحيث إنك لست بحاجة إليه ، فأنصحك بالنقر على الزر " إلغاء الأمر " ، حتى تلغي عملية التحميل .


 3- خدمة التشغيل عن بعد ( Telnet ) :
* ما هي خدمة Telnet ؟ :
ستخدم مصطلح " Telnet" للدلالة على خدمة التشغيل عن بعد( Telnet) ، بالإضافة إلى كونه يعبر عن بروتوكول التشغيل عن بعد ( Telnet Protocol ) المبنية عليه هذه الخدمة بالإضافة إلى البرامج المساعدة الأخرى والتي تدعى زبائن التشغيل عن بعد ( Telnet Clients ) وخدمة Telnet هي إحدى خدمات الإنترنت الرئيسية التي تمكن المستخدم من الدخول على جهاز حاسب بعيد ( مزود تلنت بعيد ( Remote Telnet Server ) في أي مكان في العالم من خلال حاسب آلي آخر ( زبون تلنت " Telnet Client " ) عبر الإنترنت وتشغيل البرامج المسموح بها على هذا الجهاز البعيد كما لو كان جالساً أمامه . ويمكن القول بأن خدمة التشغيل عن بعد تعد شكلاً من أشكال الاتصالات عن بعد عبر الإنترنت يتم فيها تبادل المعلومات بين جهازين معتمدة على مبدأ الزبون ؟ المزود ( Client/Server ) .

وفي هذه الحالة يكون جهاز المستخدم الذي يدعى أيضاً الزبون ( Client ) عبارة عن طرفية ( Terminal ) متصلة بمزود خدمة تلينت ( Telnet Server ) الذي يقدم الخدمات ويدعى أيضاً المضيف ( Host ) . وعندما ينشيء الاتصال بين الجهاز الزبون والجهاز المضيف ، فإن الجهاز الزبون يعمل حال اتصاله بالجهاز المضيف وكأنه طرفية إدخال / إخراج ( Input/Output Terminal ) بينما يقوم الجهاز المضيق بإنجاز جميع العمليات على المعلومات الواردة إليه . وخلافاً لسهولة الاستخدام التي يوفرها الويب عن طريق تقنية أشر وانقر ( Point- and-Click ) تعتمد خدمة تلنت نظام الإدخال السطري للأوامر ( Command-Line System ) الذي يقتضي معرفة دقيقة للأوامر ومتغيراتها وصيغها المختلفة .

 * مميزات خدمة تلينت :
تتمتع تطبيقات خدمة تلنت بخصائص مميزة ، نظراً إلى أن خدمة تلينت تسمح لمستخدميها بالدخول على أجهزة بعيدة وتأمين الربط مع شبكات أخرى واستغلال إمكانياتها المختلفة . ويتم ذلك من خلال مواقع عديدة منتشرة عبر العالم تعرف بمواقع تلنت ( Telnet Sites ) شبيهة بمواقع شبكة الويب العالمية ( Web sites ) ، حيث توجد هذه المواقع على أجهزة كمبيوتر فوق متوسطة ( mainframe systems ) متصلة اتصالاً دائماً بالإنترنت تعود ملكيتها إلى شركات خاصةأو جهات حكومية .
وتتنوع محتويات هذه المواقع بحيث تخدم مجالات متعددة ، نذكر من هذه المحتويات على سبيل المثال لا الحصر : قواعد البيانات الرسمية ( Official Databases ) والتقارير التقنية
(
Technical Reports ) ، وقواعد المعلومات العامة أو المعلومات المفهرسة عن مواضيع متنوعة ، وفهارس المكتبات ( بما فيها مكتبة الكونجرس الأمريكية ) ، إضافة إلى مواقع الأبحاث العالمية مثل وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) والتي تحتوي أبحاثاً وتقارير عن علم الفضاء . هذا إضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى مثل تشغيل الألعاب التفاعلية السريعة ( speedy interactive games ) ، وقواعد المعلومات الخاصة بأنظمة اللوحات الإخبارية
(
Bulletin board system BBS ) .

 * متطلبات الاستفادة من خدمة تلينت :
كل ما يحتاجه المستخدم لتشغيل خدمة تلينت هو : جهاز حاسب متصل بالإنترنت ، وبرنامج زبون ( Telnet Client ) ، وعنوان مزود تلينت ( Telnet Server ) وكذلك اسم مستخدم ( User-ID ) وكلمة المرور ( Password ) .
ويتم تثبيت برنامج الزبون بجهاز الحاسب الخاص بالمستخدم ، حيث يستخدم لمحاكاة طرفيات مزود تلنت ، وذلك بضبط جهاز الزبون وطرفياته لتأدية العمل كأنه محطة طرفية على مزود تلنت





 * برامج زبون تلينت :
يفترض تثبيت برامج زبون تلنت منفصلة للدخول إلى مواقع تلنت إذ أن مستعرضات الويب المعروفة مثل : Internet Explorer و Netscap Navigator، لا تدعم الاتصال بمواقع تلنت ، ولكن يمكن إجراء بعض التعديلات في إعداداتها لتتمكن من تشغيل برامج مستقلة تسمح بالوصول إلى خدمة تلنت بمجرد النقر على الارتباط التشعبي الخاص بموقع التلينت . ويوجد العديد من برامج زبون تلنت المستقلة من أهمها : برامج EWAN الخاص بمنصات ويندوز Windows Platform . هذا بالإضافة إلى برنامج telnet.exe الذي يأتي ضمن أنظمة ويندوز لاستخدامه في خدمة الدخول عن بعد ، حيث يحتاج لتشغيله تحديد عنوان مزود
تلنت الذي يراد الاتصال به ، والبوابة المستخدم للاتصال ، وهي بوابة تلنت النظامية ، وكذلك نوع الطرفية المراد محاكاتها ، وهي نوع الطرفية المستخدمة مع مزود تلنت المراد الاتصال به . وإذا لم نتمكن من معرفة نوع الطرفية الواجب استخدامها ، فمن الأفضل اختيار
الطرفية
VT100 .
ولكن كيف يتم إجراء التعديلات اللازمة في إعدادات برنامج إنترنت إكسبلورر ليتمكن من تشغيل برامج مستقلة تسمح بالوصول إلى خدمة تلنت ؟ .
اتبع الإرشادات التالية :
- افتح مستكشف ويندوز ( Windows Explorer ) ، ثم اختر عرض ثم خيارات المجلد ثم أنواع الملفات ( File Types ) ، سوف تظهر لك شاشة ( في حالة ويندوز إكس بي ) .
- اختر محدد مواقع المعلومات URL : البروتوكول telnet " ( URL : Telnet Protocol ) .
- انقر رز ( خيارات متقدمة ( Advanced ) سوف تظهر لك شاشة ، اختر الإجراء
"
Open " ثم انقر زر تحرير ( Edit ) سوف تظهر لك شاشة .
-         ضمن هذه الشاشة حدد البرنامج الذي ستستخدمه في فتح جلسات telnet
وهو
telnet.exe ثم انقر الزر " موافق " .ثم انقر الزر " موافق " من جديد .
- كرر الخطوات السابقة للبروتوكول NT3270  ، وذلك باختياره ، ومن ثم تحدد البرنامج
(
telnet.exe ) الذي سيشغله بنفس الطريقة السابقة .

الوحدة السابعة
1-الحوار عبر الإنترنت
Chatting Across Internet
يعد الحوار ( chatting ) عبر الإنترنت من أهم الخدمات التي تقدمها الإنترنت والتي تحظى بشعبية واسعة بين مستخدميها ، إذ تأتي في المرتبة الثانية بعد خدمة البريد الإلكتروني من حيث الانتشار بين مستخدمي الإنترنت ، حيث يمارس الناس الحوار عبر الإنترنت بكثرة ولساعات طويلة . ويفضل بعض الناس الحوار عبر الإنترنت بدلاً من البريد الإلكتروني كونه
يعد شكلاً من أشكال الاتصــال الفوري المتزامــن (   ( Synchronous Communication
عبر( الإنترنت ، إذ يجري في الزمن الحقيقي (
Real Time ) بينما يعد البريد الإلكتروني من أشكال الاتصال غير المتزامن (   ( Asynchronous Communication، حيث إن عملية التراسل لا تحدث في الوقت الحقيقي ، بمعنى إنه يوجد زمن تأخير بين الاستقبال والإرسال  وفي هذه الوحدة سوف نتناول أهم أشكال الحوار عبر الإنترنت والذي تعدد في الآونة الأخيرة .
 2- المحادثة النصية المباشرة
( Internet Relay Chat " IRC" ) :
المحادثة النصية المباشرة : تعد شكلاً من أشكال الحوار عبر الإنترنت ، حيث تتم عملية الحوار بين المشاركين عبر كتابة نص ينتقل عبر الإنترنت ليظهر على شاشة كل مشارك في المحادثة . وخدمة المحادثة المباشرة على الإنترنت ( Internet Relay Chat " IRC ) هي نظام يمكن المشترك فيه من الحديث مع المشتركين الآخرين في الوقت الحقيقي عن طريق الكتابة من خل لوحة المفاتيح
وتتألف خدمة " IRC " من العديد من مزودات الحوار ( Chat Server ) التي تكون في
النهاية شبكة موزعة في كافة أنحاء العالم ، حيث يرتبط كل مزود مع الشبكة سامحاً للمتصلين به بالاتصال فيما بينهم في الوقت الحقيقي . ويوجد العديد من قنوات " IRC" ولكل قناة مجموعة خاصة بها من مواضيع المناقشة ، حيث يمكن لكافة المتصلين بهذه القناة الاشتراك في أي حوار يجري عليها . ومن أهم الشبكات التي تقدم خدمة " IRC" من العديد من مزودات الحوار
(
Chat Servers ) التي تكون في النهاية شبكة موزعة في كافة أنحاء العالم ، حيث يرتبط كل
مزود مع الشبكة سامحاً للمتصلين به بالاتصال فيما بينهم في الوقت الحقيقي .ويوجد العديد من قنوات " IRC" ، ولكل قناة مجموعة خاصة بها من مواضيع المناقشة ، حيث يمكن لكافة المتصلين بهذه القناة الاشتراك في أي حوار يجري عليها . ومن أهم الشبكات التي تقدم خدمة " IRC" – حالياً – شبكة " Efnet ، وشبكة " Undernet . ويمكن للمحاور إجراء حوار على إحدى قنوات " IRC" عن طريق أحد البرامج الخاصة بخدمة
" IRC" للاتصال مع أحد مزودات الحوار ، ومن هذه البرامج برنامج"Microsoft Chat "
الذي يأتي ضمن مستعرض الويب " إنترنت إكسبلورر " أو غيره من البرامج المماثلة . أو يدخل المحاور مباشرة على إحدى غرف الدردشة ( المحادثة ) المنتشرة عبر مواقع الإنترنت ويتتبع التعليمات التي تطلب منه ، مثل التسجيل وخلافه . كما تجدر الإشارة على أنه يمكن لأي شخص أن يشترك في أي قناة ضمن عدة مئات من القنوات المفتوحة التي يمكن تحويلها إلى قناة خاصة بحيث يمكن استخدامها لعدد معين من الأشخاص .
وغرف المحادثة أو الدردشة ( Chat Rooms ) : هي مواقع على الإنترنت تتيح للمستخدمين الدخول إليها ،
حيث يمكن مناقشة موضوعات محددة في كل غرفة كالعلوم ، والفنون والهوايات والرياضة وغيرها من الموضوعات ، وذلك مع أشخاص مهتمين بهذه الموضوعات وموزعين في شتى أنحاء العالم . ولكن يجب عليك أن تقوم بالاشتراك والتسجيل أولاً إذا أردت أن تشارك في إحدى غرف المحادثة .
ويوجد العديد من مواقع المحادثة ( الدردشة ) العربية عبر الإنترنت يمكنك البحث عنها بإدخال الكلمات المفتاحية " مواقع الدردشة العربية " ضمن محرك البحث الخاص بك ، وذلك بسبب التغييرات الدائمة لهذه المواقع على الإنترنت .
وتأتي خدمة " IRC" – في رأي كثير من الباحثين – في المرحلة الثانية من حيث كثرة الاستخدام بعد البريد الإلكتروني وذلك راجع إلى مميزاتها التالية :
- توفر إمكانية الوصول إلى جميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم في وقت آني كما أنه يمكن استخدامها كنظام مؤتمرات زهيدة التكلفة .
- إمكانية تكوين قناة وجعلها خاصة لعدد محدود ومعين من الأشخاص .
- مصدر من مصادر المعلومات من شتى أنحاء العالم .


 3- المحادثة الصوتية المباشرة( Live Voice Chatting ) :
تمكن هذه الخدمة المستخدمين من عقد مؤتمرات ، أو إجراء محادثات شخصية ، وكذلك إجراء مكالمات هاتفية مع أي شخص في العالم والتحدث معه عبر الإنترنت ، حيث تتم عملية الحوار بين المشاركين بالصوت بدلاً من كتابة النصوص ، ولكن يعيب هذه الطريقة بطئها النسبي مقارنة بطريقة الحوار النصي وخصوصاً إذا كان الاتصال بالإنترنت ذات سرعة بطيئة .
4- خدمة المحادثة المباشرة بالوسائط المتعددة :
 ( Live Multimedia Chatting ) :
تمكن هذه الخدمة المشاركين من رؤية بعضهم البعض وسماع أصواتهم ، ولكن يعيب هذه الطريقة إنها تحتاج إلى اتصال عالي السرعة وكاميرا وميكروفون . وهذا الأسلوب من المحادثة هو الأقل شيوعاً نظراً لعدم توفر السرعات العالية على نطاق واسع ، وبأسعار تسمح لها بالانتشار .

 5- برامج الحوار عبر الإنترنت :
تعد البرامج التي تدعى بالمراسيل ( Messengers ) من أهم البرامج التي تستخدم في المحادثات الشخصية عبر الإنترنت ، حيث تتيح هذه البرامج التحدث مع الأصدقاء والأقارب ، وذلك باختيار الأشخاص الذين تود التحدث إليهم عبر إدخال معلومات التسجيل الضرورية الخاص بهم . وتقدم بعض من المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني هذه البرامج لمستخدميها ، ومن أهم هذه البرامج ما يلي :
- MSN Messenger : وهو مقدم من شركة ميكروسوفت وتجده على الموقع التالي على الإنترنت : http://messenger.msn.com .
- Yahoo Messenger : وهو مقدم من موقع ياهوو على الإنترنت وتجده على الموقع التالي على الإنترنت : http://messenger. yahoo.com .
- مرسال ( Mersal ) : وهو مقدم من موقع Arabia.com على الإنترنت وتجده على الموقع التالي على الإنترنت : http://messenger.arabia.com/mersal/arabic .
سوف نتناول الآن شرح أهم هذه البرامج والمستخدم بشكل واسع في إجراء المحادثات الشخصية عبر الإنترنت ، وهو برنامج MSN Messenger .

 6- برنامج MSN Messenger :
يعد برنامج MSN Messenger من أشهر برامج الحوار عبر الإنترنت بكافة أنواعه النصية والصوتية والفيديوية . ولاستخدام هذا البرنامج يجب أن يكون لديك حساب بريد إلكتروني في مقوع الهوتميل وهو www.hotmail.com . فإن لم يكن لديك حساب فعليك الآن إجراء اتصال بالإنترنت والدخول على هذا الموقع وإنشاء حساب بريد إلكتروني مجاناً ، والاحتفاظ به وبكلمة المرور الخاصة به .
* ماذا يمكن أن تقوم به من خلال برنامج MSN Messenger ؟ :
من أهم الأعمال التي يمكنك القيام بها ما يلي :
- إرسال رسائل فورية لأي شخص مسجل لديك في قائمة الاتصال الخاصة بك .
- إجراء محادثة صوتية مع أفراد عائلتك وأصدقائك بالإنترنت ، والتحدث معهم ومشاهدهم شخصياً بواسطة كاميرا الويب ، حيث يمكنك دعوة عدد يصل إلى 14 صديق إلى نفس المحادثة .
- مشاركة الصور مع أفراد العائلة ، وتبادل لقطات الفيديو والملفات مع أصدقائك وممارسة الألعاب معهم .
- مشاهدة جهات الاتصال والاستماع إليها ، واستخدام كاميرا ويب وميكروفون ومكبرات صوت لمشاهدة أي شخص في أي مكان والاستماع إليه . - زيارة غرف المحادثة ومشاركة الآخرين نفس الاهتمامات من مجموعة كبيرة ومتنوعة من غرف المحادثات ، لكل منها موضوع ومجال اهتمام مختلف .
- بالإضافة إلى ما تم ذكره ، يمكنك إجراء مكالمات هاتفية مع أفرا العائلة والأصدقاء حول العالم مباشرة من جهاز الكمبيوتر من خلال MSN Messenger .
* تسجيل الدخول : MSN Messenger :
- في الغالب يتم إضافة أيقونة خاصة ببرنامج MSN Messenger على شريط المهام بعد تثبيت البرنامج . لذا لتسجيل الدخول :
1- انقر بزر الفارة الأيمن على هذه الأيقونة ، ستظهر لك قائمة .
2- انقر " تسجيل الدخول " ستظهر لك النافذة .

3- إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني غير مخزن في MSN Messenger اكتب عنوان بريدك الإلكتروني .
4- اكتب كلمة المرور في مربع الحوار الخاص بها .
5- انقر الزر " موافق " .
 6- عندما يتم تسجيل الدخول سوف يظهر لك الإطار الرئيسي الخاص ببرنامج MSN Messenger . أما في حالة عدم وجود أيقونة خاصة بالبرنامج على شريط المهام ، فيتم تشغيل البرنامج وتسجيل الدخول من خلال قائمة " ابدأ " وذلك باتباع الخطوات التالية :
1- انقر على قائمة " ابدأ " .
2- أشر إلى " برامج " .
3- انقر على الأيقونة الخاصة بالبرنامج .
 
* تسجيل الخروج من MSN Messenger :
لتسجيل الخروج من برنامج MSN Messenger اتبع الخطوات التالية :
1- انقر بزر الفارة الأيمن على الأيقونة الخاصة بالبرنامج والموجودة على شريط المهام ، ستظهر لك قائمة .
2- انقر " تسجيل خروج " .
* إضافة جهة اتصال :
لإضافة جهة اتصال إلى قائمة الاتصال الخاصة بك اتبع الخطوات التالية :
1- في الإطار الرئيسي الخاص ببرنامج MSN Messenger انقر بزر الفارة القائمة
"أدوات " .
2- انقر على " إضافة جهة اتصال " .
3- سوف تظهر لك نافذة " إضافة جهة اتصال " اختر ( حسب عنوان البريد الإلكتروني أو اسم تسجيل الدخول ) ثم انقر زر " التالي " .
4- اتبع الإرشادات التي سوف تظهر لك حتى تكتمل عملية الإضافة .
* حذف جهة اتصال :
لحذف جهة اتصال من قائمة الاتصال الخاصة بك اتبع الخطوات التالية :
1- في الإطار الرئيسي الخاص ببرنامج MSN Messenger انقر بزر الفارة الأيمن على جهة الاتصال المراد حذفها .
2- انقر على " حذف جهة اتصال " .
* حظر ظهور محادثات جهة اتصال :
لحذف ظهور محادثات جهة اتصال موجودة في قائمة الاتصال الخاصة بك اتبع الخطوات التالية :
1- في الإطار الرئيسي الخاص ببرنامج MSN Messenger أنقر بزر الفارة الأيمن على جهة الاتصال المراد حظرها .
- ثم انقر على " حظر " .
* حذف أو حظر جهة اتصال من قائمة السماح الخاص بك :
يؤدي إجراء حذف جهة اتصال من قائمة الاتصال الخاصة بك إلى حذف هذه الجهة من قائمة جهات الاتصال الخاصة بك دون حذفه من " قائمة السماح " .
سوف يظل بإمكان هذا الشخص التعرف على حالة اتصالك بالإنترنت وإرسال رسائل إليك . لمنع ذلك يجب حذفه أو حظره من قائمة السماح الخاصة بك ، وذلك :
1- بالنقر فوق القائمة أدوات .
2- ثم انقر فوق خيارات .
 
3- ثم فوق علامة التبويب الخصوصية ، سوف تظهر لك نافذة الخيارات .
4- في قائمة السماح انقر بزر الفارة الأيمن فوق اسم الجهة التي تريد حذفها ثم انقر فوق حذف ، وإذا لم يكن الأمر حذف متاحاً ، حدد الاسم وانقر فوق حظر .
* إطار المحادثة في برنامج MSN Messenger ( الإصدار السادس ) :
إطار المحادثة هو الموضع الذي يتم من خلاله الاتصال بجهات الاتصال حيث يمكنك التعبير عن نفسك باستخدام نصوص وصور وأصوات ومقاطع فيديو ، وغير ذلك . يمكنك كذلك إضافة رموز وخلفيات وصور من اختيارك .
وللحصول على هذا الإطار انقر نقراً مزدوجاً فوق جهة الاتصال المتصلة بالإنترنت والتي تريد الاتصال بها ، وبمجرد النقر سوف يظهر لك إطار المحادثة يمكنك تنسيق إطار المحادثة ( خلفيات ، خطوط ، ... وخلافه ) بالشكل الذي تريده ، فمثلاً للتنسيق الخط انقر فوق Aالخط  وقم باختيار التنسيق الذي تريده من نوع وحجم ولون الخط وخلافه ، ثم انقر فوق زر " موافق "  . ولمزيد من المعلومات حول تنسيق إطار المحادثة يمكنك الرجوع إلى المساعد ( Help ) الخاص ببرنامج MSN Messenger ، والذي يعد المصدر
( المرجع ) الأساسي لكتابة هذا الجزء .
* إرسال رسالة فورية :
في الإطار الرئيسي لبرنامج MSN Messenger :
1- انقر نقراً مزدوجاً فوق جهة الاتصال المتصلة بالإنترنت في الوقت الحالي والتي تريد إرسال الرسالة لها ، سوف يظهر أمامك إطار المحادثة  .
2- اكتب الرسالة التي تريد إرسالها في المربع الصغير المخصص لكتابة الرسائل والموجود أسفل إطار المحادثة الذي أمامك ، علماً بأنه يمكنك إرسال عدد يصل إلى 400 حرفاً كحد أقصى في كل مرة .
3- انقر فوق " إرسال " سوف تلاحظ أن الرسالة انتقلت إلى الجزء الأعلى من النافذة .
4- انظر أسفل إطار المحادثة لمعرفة ما إذا كان الشخص الآخر يقوم بالكتابة أم لا .
* فتح رسالة فورية :
عندما تصلك رسالة فورية ، فسوف تظهر مباشرة في الجزء العلوي من إطار المحادثة المخصص لعرض الرسائل التي يتم إرسالها وتلقيها . وفي حالة ما إذا كان البرنامج مصغراً على شريط المهام فسوف تسمع صوتاً وترى مربع صغير – يطلق عليه إعلام – ينبثق على الشاشة بجانب شريط المهام الخاص بـ Windows ، حيث يحتوي الإعلام على اسم المرسل والسطور الاستهلالية للرسالة ا، انقر فوق الإعلام لفتح الإطار " محادثة " حيث يمكنك قراءة الرسالة والرد عليها .
* إجراء محادثة صوتية :
لإجراء محادثة صوتية اتبع الخطوات التالية :
1- انقر نقراً مزدوجاً فوق جهة الاتصال المتصلة بالإنترنت في الوقت الحالي والتي تريد التحدث إليها ، سوف يظهر أمامك إطار المحادثة ، مع ملاحظة وجود اسم الشخص وعنوان بريده الإلكتروني أعلى إطار المحادثة .
2- انقر الأيقونة الخاصة ببدء محادثة صوتية سوف تظهر لك عبارة تفيد بأنك أرسلت دعوة محادثة .
 3- انتظر حتى يقوم الطرف الآخر من المحادثة بقبول بدء المحادثة ، وسوف تعلم ذلك عندما تظهر أمامك رسالة تفيد بأنه قبوله على بدء المحادثة الصوتية ، وظهور رسالة أسفل الإطار تفيد بأنه جاري إنشاء الاتصال .
4- بعد إتمام الاتصال ، قم بالتحدث مع صديقك والسماع له .
5- إذا أردت قطع المحادثة الصوتية انقر مرة أخرى على أيقونة بدء وإيقاف المحادثة الصوتية .
* إرسال ملف : لإرسال ملف أو صورة اتبع الخطوات التالية
1- انقر نقراً مزدوجاً فوق جهة الاتصال المتصلة بالإنترنت في الوقت الحالي والتي تريد الإرسال إليها سوف يظهر أمامك إطار المحادثة ، مع ملاحظة وجود اسم الشخص وعنوان بريده الإلكتروني أعلى إطار المحادثة .
2- انقر الأيقونة الخاصة ببدء إرسال ملف أو صورة ، سوف يظهر أمامك شاشة لتحديد الملف الذي تريد إرساله .
3- حدد اسم الملف ومساره ثم انقر على الأيقونة " فتح " سوف يظهر أمامك في إطار المحادثة ما يفيد بأنك ترسل الملف الذي تم تحديده .
4- انتظر حتى يقوم الطرف الآخر بقبول تسلم الملف ، وبعد ذلك تبدأ عملية نقل الملف .
 5- عند الانتهاء من عملية النقل سوف تظهر لك ما يفيد ذلك في إطار المحادثة .
* تغيير الاسم الذي يظهر للآخرين :
لتغيير اسمك الذي تحب أن يظهر للآخرين عن تسجيلك في برنامج في MSN Messenger اتبع الخطوات التالية :
1- في الإطار الرئيسي انقر بزر الفارة الأيمن فوق اسمك ثم انقر فوق الإعدادات الشخصية .
2- ضمن الاسم المعروض اكتب الاسم الذي تريد أن يظهر للآخرين .
3- انقر فوق " موافق " .

الوحدة الحادية عشر
تصميم صفحات الويب باستخدام   لغة ترميز النصوص التشعبية
1-مقدمة :
 HTML " " : هي اختصار للعبارة Hyper Text Markup Language ، وهي لغة ترميز تستخدم في تصميم صفحات الويب الثابتة ( Static Web Pages ) ، والتي يطلق عليها صفحات أو مستندات HTML " " .
وتعمل لغة HTML " " جهة العميل ، وهي لغة نصية بسيطة وليست لغة برمجة عادية حيث إنها لا تحوي حلقات دوران أو عبارات شرطية وخلافه كما هو الحال في لغات البرمجة العادية ، بالإضافة إلى أنها غير مرتبطة بنظام تشغيل معين ، حيث أنها لا تحتاج إلى عملية ترجمة ( Compilation ) قبل تنفيذها كما هو الحال مع بعض من اللغات الأخرى المستخدمة في تصميم صفحات الويب ، بل يقوم متصفح الإنترنت ( Internet Browser ) باستعراضها تعليمة تعليمة .
وتمتاز لغة HTML " " بالقدرة على تنسيق هيكل وتنظيم فقرات وقوائم الصفحة المراد ترميزها كصفحة ويب بما فيها من خطوط ونصوص وصور ورسومات وألوان ويتم ذلك بإضفاء مؤثرات خاصة على محتويات الصفحة لإبرازها أكثر رونقاً جمالاً وحيوية ، ولكن يعيبها أن محتوى صفحاتها ثابت وغير ديناميكي .
وتستخدم HTML " "علامات خاصة يطلق عليها " علامات الترميز "
(
Markup Tage ) لترميز العناصر كالنصوص أو الرسوم ضمن الوثيقة لتساعد مستعرض ويب على
كيفية إظهار هذه العناصر للمستخدم وكيفية الاستجابة إلى أعمال المستخدم كتنشيط ارتباط ( Link ) عبر
ضغط مفتاح معين أو نقر بالفارة مثلاً وذلك بغض النظر عن الأجهزة أو نظم التشغيل المستخدمة لعرض هذه الوثائق .
ولكي يتم التمييز بين علامات الترميز الخاصة والنص المراد ترميزه ، فإنه يتم وضع تلك العلامات بين إشارتي أكبر من ( > ) وأصغر من ( < ) . ولتحديد النص المراد ترميزه توضع العلامة المطلوبة قبل النص وبعده ، ويجب أن تسبق علامة النهاية الرمز "/" .

2- المتطلبات الضرورية لكتابة وعرض مستند HTML " " :
لا تتطلب كتابة ملف HTML " " أية برامج خاصة ، بل تحتاج فقط إلى برنامج لتحرير النصوص البسيطة ومعالجتها ، وبرنامج المفكرة الموجود في نظام تشغيل ويندوز يفي بهذا الغرض ، وكذلك تحتاج إلى أحد متصفحات الإنترنت " Netscape Navigator " أو " MS Internet Explorer " لعرض الصفحات التي تقوم بتصميمها . وما عليك فقط إلا أن تقوم بحفظ النص المكتوب بملف ذو امتداد " html " أو " htm " وبعد ذلك فتحه من خلال المتصفح الذي تستخدمه .
علماً بأنه يمكن استخدام العديد من البرامج المتخصصة في تصميم صفحات " HTML " بدون أن يكون مصمم هذه الصفحات على دراية تامة بلغة " HTML " حيث يقوم المصمم من خلال المحررات ( Editors ) الخاصة
بهذه البرامج بكتابة الصفحات وتصميمها بما تحويه من نصوص ورسومات وجداول وخلافه ، ثم يطلب من البرنامج حفظها بتنسيق ملف " HTML " أي أن البرنامج هو الذي يقوم بترميز الصفحات بلغة " HTML " .
ومن أهم هذه البرامج : برنامنج " ناشر نت " ، وبرنانج " فرونت بيج " ( Front Page ) .

3- أساسيات تكوين مستند " HTML " :
في هذا الجزء سوف نتناول " علامات الترميز " الأساسية اللازم توافرها في أي مستند
( ملف ) "
HTML " . وبداية من هنا سوف نعتمد في شرحنا على تصميم مشروع بسيط يتكون من عدة صفحات ويب ، بحيث تكون مع نهاية هذه الوحدة قد قمت بتصميم هذه الصفحات بحيث يمكنك وضعها في أي موقع على الويب . لذا عزيزي القاريء كل ما عليك الآن هو أن تقوم بفتح برنامج المفكرة الموجود في نظام التشغيل ويندوز ، وتجهيز " MS Internet Explorer " لتبدأ معنا أول خطواتك في تعلم تصميم صفحات الويب باستخدام لغة " HTML " حيث نهدف في نهاية هذه الوحدة أن تكون قد تعلمت كيف تستخدم لغة "
في هذا الجزء سوف نتناول " علامات الترميز " الأساسية اللازم توافرها في أي مستند
( ملف ) "
HTML " . وبداية من هنا سوف نعتمد في شرحنا على تصميم مشروع بسيط يتكون من عدة صفحات ويب ، بحيث تكون مع نهاية هذه الوحدة قد قمت بتصميم هذه الصفحات بحيث يمكنك وضعها في أي موقع على الويب . لذا عزيزي القارئ كل ما عليك الآن هو أن تقوم بفتح برنامج المفكرة الموجود في نظام التشغيل ويندوز ، وتجهيز " MS Internet Explorer " لتبدأ معنا أول خطواتك في تعلم تصميم صفحات الويب باستخدام لغة " HTML " حيث نهدف في نهاية هذه الوحدة أن تكون قد تعلمت كيف تستخدم لغة "

ما هي " علامات الترميز " الأساسية في أي ملف " HTML " ؟ :
1- يجب أن يبدأ أي ملف " HTML " بعلامة الترميز < HTML > ، وذلك لتميز الملف كمستند " HTML "ولإخبار المتصفح ببداية ونهاية الملف . بالطبع يمكن أن نبدأ الملف بجمل تعليق ( Comments ) والتي يمكن وضعها في أي مكان في الملف ، وهي تأخذ الشكل :
< -- التعليق --! >
 2- بعد علامة الترميز " HTML " يتم كتابة علامة الترميز < HEAD >لتحديد بداية المقطع الذي يحتوي على المعلومات الأساسية الخاصة بتعريف الصفحة ، كالعنوان الظاهر على شريط عنوان المتصفح ، والذي يتم وضعه بين علامتي الترميز < TITLE > .. < /TITLE > .
ويجب إخبار المتصفح بنهاية هذا المقطع قبل البدء في مقطع آخر .  وذلك بكتابة علامة الترميز
<
HEAD /> في نهايته .
ويجب العناية في اختيار عنوان الصفحة حيث إنه يستخدم من قبل محركات البحث لتصنيف الصفحة وتسجيلها في قواعد البيانات الخاصة بها لتستخدمها فيما بعد في عمليات البحث التي تطلب منها .
3- بعد نهاية المقطع الخاصة برأس الصفحة ( < HEAD /> ) يجب كتابة علامة الترميز
<
BODY > والتي تعرف المتصفح ببداية الجزء الأساسي من الصفحة ، حيث يتم كتابة وإدراج محتويات الصفحة من نصوص ، وصور ، وجداول ، وعمل الوصلات التشعبية
(
Links ) ، وخلافه . وفي نهاية المقطع يجب كتابة علامة الترميز المقابلة < BODY > لتعلم المتصفح بنهاية هذا المقطع .

 4- إدراج خلفية لصفحة ويب ( Background ) :
تعد الخلفية الرمادية والخط ذات اللون الأسود الصغير نسبياً الإعدادات الافتراضية التي يعتمدها المتصفح عند عرض صفحة الويب عندما لا تقوم بتحديد إعدادات أخرى ، والآن سيتم التعرف على الخصائص ( Attribute ) على التعابير التي تضاف إلى علامات الترميز ، من أجل تحديد الكيفية أو الشكل الذي تعمل بها هذه العلامات . وبعبارة أخرى فإن
علامة الترميز تقوم بإخبار المتصفح عن العمل الذي يجب القيام به ، أما الخاصية فتحدد الكيفية التي سيتم بها أداء هذا العمل هناك ثلاثة ألوان أساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق ، ولكل منها يوجد 256 درجة لونية ويعبر عن هذه الدرجات بالأرقام من 000 وحتى 255 . ومن خلال مزج هذه الألوان بدرجاتها اللونية المختلفة نحصل على الألوان الأخرى .
 * إدراج صورة كخلفية للصفحة :
يتم إدراج صورة كخلفية لصفحة ويب باستخدام علامة الترميز < BODY > مصحوبة بالخاصية ( Attribute ) :  ( Background ) .
الآن قم بإنشاء مجلد جديد في المحرك " C " باسم " Html-E " ثم خزن به ملف صورة باسم
"
Rlearn.gif " ومن ثم افتح برنامج المفكرة .
بعد الانتهاء من كتابة الملف قم بتخزينه تحت المجلد " Html-E " باسم " index.htm " وقم بفتحه باستخدام المتصفح إنترنت إكسبلورر ، من المفترض أن يقوم المتصفح بعرض الصفحة .





 5- تنسيق الفقرات : ( Paragraphs Formatting ) :
يعد تنسيق هيكل الصفحة وتنظيم فقراتها وقوائمها من العوامل المهمة التي تساعدك على الحصول على صفحة ويب تجذب اهتمام الزائر وتسهل عليه فهم محتوياتها ، لذا يجب أن تكون خطوتك الأولى في تصميم صفحتك هي الاهتمام بترتيب محتويات الصفحة والعمل على إبرازها بشكل يطفي عليها رونقاً وجمالاً وتسهل على الزائر فهم الأهداف الأساسية للصفحة . لذا في هذا الجزء سنقوم بشرح علامات الترميز الخاصة بالفقرات بشكل خاص وترتيب الصفحات وتنسيقها بشكل عام .
 * علامة الترميز : <P > :
تستخدم لتحديد بداية فقرة جديدة ، وهي علامة ترميز أحادية أو مزدوجة ( < P / > نص الفقرة <P > ) ، ويمكن أن تحتوي على خصائص إضافية توضع بين علامتي تنصيص ( "  " ) حتى تؤدي الترميز الخاص بها ، مثل خاصية تحديد اتجاه الفقرة أو النص ( الخاصية Dir ، وهي تأخذ القيم " LTR " من الشمال إلى اليمين أو " RTL " من اليمين إلى الشمال ) ، أو خاصية تحديد محاذاة الفقرة ( الخاصية ALIGN ، وهي تأخذ القيم " Left " المحاذاة على الشمال أو " Center " المحاذاة في الوسط ، أو " Right " المحاذاة على اليمين ) .
* علامة الترميز : < BR > :
وهي علامة ترميز أحادية تستخدم لتنهي السطر الحالي وينقل النص إلى سطر جديد .
* علامة الترميز : & nbsp, :
وهي علامة ترميز أحادية تقوم بإضافة الفراغات ، ويجب تكرار كتابتها بنفس عدد الفراغات المطلوب .
* علامة الترميز : < Center > :
وهي علامة ترميز مزدوجة ، أي لها بداية ونهاية ( < Center/ > نص الفقرة <Center >) وتستخدم لتوسيط الفقرات أو الكائنات بشكل عام في الصفحة .


 6- تنسيق القوائم ( Lists Formatting ) :
قبل البدء في شرح علامات الترميز الخاصة بتنظيم قوائم البيانات في لغة " HTML " ، دعنا نعرف ما هي القوائم وما أنواعها التي يمكننا التعامل معها من خلال لغة " HTML " .
القائمة بصفة عامة هي عبارة عن مجموعة من البنود مترتبة في سطور متتالية بحيث يكتب كل بند في سطر ، ويمكن أن تأخذ الشكل التالي :
1- الوحدة الأولى .
2- الوحدة الثانية .
3- الوحدة الثالثة .
 
وهذا الشكل من القوائم يطلق عليه " القائمة المتسلسلة ( Ordered List ) ، وذلك لوجود رقم أمام كل بند وبصورة متسلسلة . كما يمكن ترتيب هذه القائمة بصورة غير متسلسلة
(
Unordered List ) ، أي لا يوجد أمامها أرقام ، وإنما يوجد أمام كل بند دائرة صغيرة
(
Bullet ) على النحو التالي :
* الوحدة الأولى .
* الوحدة الثانية .
* الوحدة الثالثة .




الآن سوف نشرح علامات الترميز الخاصة بكل نوع من القوائم :
* بالنسبة لقوائم الشرح والتعريف نحتاج :
1- علامة الترميز المزدوجة ( <DL> ... < DL > ) لتعريف بداية ونهاية القائمة .
2- علامة الترميز المفردة ( <DT> ) لتعريف كل بند .
3- علامة الترميز المفردة ( <DD> ) لتعريف الشرح أو التعريف الخاص بكل بند .


7- تنسيق النصوص ( Text Formatting ) :
يعد تنسيق النصوص من أكثر العمليات التي تصادفها عند تصميم صفحات الويب لإضفاء بعض
المؤثرات الجمالية على النص ، فربما ترغب في كتابة نص غامض عريض ( Bold Text ) أو نصل مائل ( Italicized Text ) ، أو نص بحجم كبير للعناوين الرئيسية وآخر بحجم متوسط للعناوين الفرعية وآخر بحجم صغير للنصوص العادية ، أو استخدام نوع معين من الخط ( مثل : Simplified Arabic ، أو Monotype Koufi ،أو Arial ، وخلافه من الخطوط ) ،
إضافة إلى الألوان .
وفي هذا الجزء سوف نقوم بشرح أهم وأشهر علامات الترميز :
* علامة الترميز ( <Font/> ... <Font> ) :
وهي تستخدم للتحكم بالخطوط من حيث النوع واللون والحجم .
* علامة الترميز : ( <Hn/> ... <Hn> ) :
وهي علامات ترميز خاصة لتميز العناوين ، حيث يأخذ حرف " n " القيم من (1) إلى (6) ، أي إنه باستخدام هذه العلامات يمكن كتابة العناوين بست مستويات مختلفة من الخطوط أكبرها القيمة (1) ، أصغرها القيمة (6) .
* تنسيقات وتأثيرات النصوص :
يوجد العديد من التنسيقات والتأثيرات التي يمكن إضافتها على النصوص من خلال علامات ترميز خاص لكل تنسيق أو تأثير ، وسوف نقتصر هنا فقط على التنسيقات والتأثيرات الشائعة وعلامات الترميز الخاصة بها ، وهي كالتالي :
* علامة الترميز : ( <b/ > النص <b > ) :
تستخدم هذه العلامة لجعل النص يظهر بخط عريض ( Blod Text ) .
* علامة الترميز ( <i/> النص <i> ) :
تستخدم هذه العلامة لجعل النص يظهر بخط مائل ( Italicized Text ) .
* علامةالترميز : ( <u/> النص <u> ) :
تستخدم هذه العلامة لجعل النص مسطر أي يظهر وتحته خط ( Underlined Text ) .
* علامة الترميز ( <sup/> النص  <sup>) :
تستخدم هذه العلامة لجعل النص يظهر بشكل منخفض عن السطر ( Superscript Text )
* علامة الترميز : ( sub/> النص  <sub>) :
تستخدم هذه العلامة لجعل النص يظهر بشكل منخفض عن السطر ( Subscript Text ) .






 8- إدراك صورة ( Adding Image ) :
في الآونة الأخيرة تحول مصممي صفحات الويب من التصميم المعتمد على معالجة النصوص
(
Manipulating Text Based Web Design ) إلى تصميم صفحات الويب المعتمدة على معالجة الرسومات
(  Manipulating Graphics Based Web Design ) . لأهمية ذلك في إخراج الصفحة بالشكل والمضمون المناسب ، وخصوصاً بعد أن أصبحت الويب سوقاً تجارياً . ومن العوامل الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم رسومات للعرض ضمن صفحات الويب لتقليل الزمن اللازم لتحميل تلك الصفحات وتجنب
ضياع الوقت بانتظار ظهور الصور الأصلية كبيرة الحجم عبر الإنترنت هي : أنها يجب أن تناسب بيئة الويب من حيث حجم الملف ( File Size ) والذي يفضل أن يكون صغيراً ( بين 15
إلى 35 كيلوبايت ) ولكن بدون فقط السمات الرئيسية للصورة ، وكذلك تنسيق أو هيئة الملف
(
File Format ) والتي تفضل أن تكون إما : تنسيق " Gif " أو تنسيق " jpeg" لمناسبتهما
لبيئة الويب ودعمهما من قبل العديد من المتصفحات . ويوجد العديد من أهم برامج الرسومات التي يمكن استخدامها في معالجة الصورة وبطريقة احترافية : برنامج " Photoshop " وبرنامج " Corel Draw " .
- ما هي تنسيق الرسومات " GIF " ؟ :
التنسيق " GIF " : اختصار للعبارة " Graphical Interchange Format " ، وهو تنسيق لحفظ الملفات الرسومية طورته شركة " CompuServe " واستخدمته في نقل الصور عبر الإنترنت ، وأقصى عدد للألوان في هذا التنسيق هو 256 لون ، وحجم الملف يعتمد على
الألوان الفعلية فيه ويمكن ضغطه . ومع ذلك فإن أحجام الصور المخزنة به كبير نسبياً مقارنة بتنسيق " jpeg " ، لكنه يتميز بقدرته على تخزين صور بخلفيات شفافة " Transparent Images "  وكذلك تخزين صور متحركة " Animated Gifs " ، مما يجعل مفضلاً في تصميم رسومات صفحات الويب ، وخصوصاً للصور قليلة الألوان وصغيرة الأبعاد مثل الأزرار.


 - ما هي تنسيق الرسومات " JPEG" :
التنسيق " JPEG" : اختصار للعبارة : " Group Experts Photographic Joint " ويطلق عليه أيضاً تنسيق " JPG"  ، ويدعم هذا التنسيق صوراً بعيار 24 بت ( أي 16.7 مليون لون ) . وميزة هذا التنسيق تتمثل في إمكانية ضغط الصور بنسب مختلفة عند تخزينها ، وبالتالي الحصول على ملفات رسومات صغيرة الحجم نسبياً .
ولكن بالمقابل كلما ازدادت نسبة الضغط وصغر حجم الملف كان ذلك على حساب الجودة والوضوح . ويفضل استخدام هذا التنسيق في حالة الرغبة في عرض صور حقيقية ذات عدد كبير من الألوان ، وذات أبعاد كبيرة .
- كيف ندرج صورة في صفحة الويب باستخدام لغة " HTML  " :
تعد علامة الترميز < IMG > هي علامة الترميز الأساسية لإدراج صورة داخل صفحة ويب ، وهي علامة ترميز مفردة تستخدم مع الخاصية SRC لتحديد موقع واسم الصورة . ويوجد العديد من الخصائص ( Attributes ) الاختيارية خاصة بعلامة الترميز < IMG > لتنسيق الصورة داخل الصفحة وتحديد الموقع الخاص بها .


9- إدراج الجداول ( Adding Tables ) :
يرى البعض أن إدراج الجدول في صفحات الويب باستخدام لغة " HTML " صعب بعض الشيء ، وذلك لتعدد علامات الترميز والخصائص الخاصة بها ، ولكن كل شيء في بدايته يبدو صعباً ، وبالتدريب على كيفية توظيف إمكانيات اللغة سوف تجعل هذا العمل سهلاً بإذن الله .
تعال نبدأ معاً على أن تكون البداية علامات الترميز الأساسية الخاصة بإدراج الجداول في صفحات الويب . ويتم التعامل مع الجدول من خلال ثلاث مستويات : الجدول كمستوى أول ، والصفوف داخل الجدول كمستوى ثاني ، والخلايا داخل الصفوف كمستوى ثالث ، وكل مستوى خصائصه الخاصة به .


10- إدراج الوصلات التشعبية ( Adding Hyperlinks ) :
تمثل الوصلات التشعبية ( Hyperlinks ) خطوط النسيج التي تشكل الشبكة النسيجية العالمية ن حيث إنها تعد بمثابة حلقات الوصل بين الملايين من الصفحات النسيجية والمواقع التي تتكون منها هذه الشبكة . وتتنوع الوصلات التشعبية فمنها ما ينقلك إلى أحد المواقع الأخرى ، أو إلى صفحة أخرى داخل نفس الموقع الحالي ، أو إلى مكان آخر بنفس الصفحة التي تتصفحها ، أو أن تكون وصلة لتحميل ملف ، أو فتح البريد الإلكتروني ... وخلافه .
تستخدم علامة الترميز ( < A/> . < A>) بالإضافة إلى الخصائص الخاصة بها لإدراج الوصلات التشعبية . ففي حالة إدراج وصلة تشعبية لموقع خارجي أو ملف داخلي في الموقع تستخدم الخاصية " Hreff " .
أما في حالة إدراج وصلة تشعبية تشير إلى مكان آخر داخل نفس الصفحة ، مثل : أولها ، أو آخرها ، أو أي مكان آخر نريده ، فتستخدم الخاصية " Name " .


الارتباط بالإنترنت   Interconnecting with Internet

مقدمة :

تتنوع طرق الارتباط بالإنترنت بناءً على الأهداف المخطط لتحقيقها من وراء هذا الارتباط ، كما يتوقف على الجهة المرتبطة : هل هو ارتباط شخصي ( فردي ) من خلال جهاز حاسب شخصي ، المقصود منه تصفح الإنترنت والحصول على الخدمات العامة التي تقدمها من وقت إلى آخر ( ارتباط مؤقت ) ، أم هو ارتباط مؤسسي من خلال شبكة محلية ، وفي هذه الحالة يلعب حجم العمل المراد تحقيقه من خلال الارتباط بالإنترنت دوراً هاماً في تحديد نوع الارتباط بها . فبالنسبة للشركات يجب أخذ عدة عوامل في الاعتبار قبل الشروع في تحديد نوع الارتباط بالإنترنت ، ومن أهم هذه العوامل :

1* نوعية الخدمات التي تقدمها الشركة لمنسوبيها ، وكذلك لزوارها .
2* عدد ساعات الاتصال بالإنترنت المتوقعة يومياً .
3* كمية البيانات المتبادلة .
فإذا كانت الحالة تتطلب تبادل كمية كبيرة من البيانات ( إنجاز العديد من المهام عبر الإنترنت ) ، مع الاتصال شبه اليومي ، فيكون الارتباط المؤقت بالإنترنت غير مناسب إطلاقاً ، ويجب أن يكون الارتباط ارتباطاً دائماً . وفي هذه الحالة تكون شبكة الشركة جزءاً من الإنترنت .



في هذه الوحدة سوف نتناول أهم أنواع وسائط الاتصال ( Communication Media ) بالإنترنت ، وأنواع الارتباط بالإنترنت : الفردي ( حاسب شخصي ) ، والمؤسسي ( شكة محلية ) عن طريق مقدم الخدمة ( Internet Service Provider " ISP" ) ، من حيث متطلبات الارتباط من أجهزة وبرمجيات وبروتوكولات ، وكذلك خطوات إعداد الارتباط بالإنترنت .










 وسائط الاتصال بالإنترنت :
ومع مطلع الألفية الثالثة تم امتزاج وتكامل شديدان بين تقنيات الحاسبات الآلية وتقنيات الاتصالات عن بُعد ، من حيث البنية التحتية لشركات الهاتف ، وأجهزة الاتصالات المختلفة والبرمجيات الخاصة بها ، حيث تجاوزت تقنيات الاتصالات في هذه الأيام خطوط الهاتف العادية ، والتي تعرف باسم : خدمة الهاتف القديمة البسيطة ( POST ) ، وأصبح يوجد ما يعرف باتصالات الأقمار الاصطناعية ( Satellits Communication  ) والاتصالات الخلوية : ( Celluler Communications ) ، والاتصالات الرقمية ( Digital Communication ) ، وهي التي ظهر معها أنواع عديدة من أجهزة المودمات .
التي تلعب دور واجهة التداخل بين جهاز الحاسب وبين خط الاتصالات ، حيث يتم من خلالها عمليتا الإرسال والاستقبال بين جهاز الحاسب وبين البنية التحتية لشبكة الاتصالات عن بُعد . ومن أهم تقنيات المودمات الجديدة المستخدمة هذه الأيام : تقنية مودمات الكبل ( Cable Modems ) وتقنية مودمات الشبكة المتكاملة للخدمات الرقمية ( ISDN Modems ) ، وتقنية مودمات خط المشترك الرقمي ( DSL Modems ) علاوة على تقنية المودمات العادية ( 56 Kbps .v.90 Modems ) .

وحيث أن تقنيات وخدمات الوصول عن بعد للإنترنت تختلف في طبيعة الإرسال ، فمنها ما هو تماثلي ( Analog ) ، ومنها ما هو رقمي ( Digital ) ، علاوة على اختلافها في العديد من الجوانب الأخرى ، فسوف نتناول كل نوع منها على حده فيما يلي :

1- الطلب الهاتفي العادي ( Dial-up Connection ) :
وهو الشائع الاستخدام بين مستخدمي المنازل ( الأفراد ) ، حيث يتم الاتصال من خلال مودم مثبت داخل جهاز الحاسب الآلي عبر خط الهاتف العادي ، ونادراً ما تصل سرعة نقل البيانات إلى سرعته القصوى وهي : 56 كيلوبت في الثانية .
ويتطلب هذا الاتصال تثبيت بروتوكول ( TCP/IP ) على جهاز المستخدم . ويعيب هذا النوع من الاتصال البحث عن إتاحة خط الهاتف للاستخدام من عدمه ، كما أنه بطيء نسبياً وغير موثوق به ، ولكنه يعد مناسب من ناحية الكلفة للأفراد الراغبين للوصول للإنترنت بشكل متقطع وليس مستمر .
ويعد جهاز المودم ( Modem ) هو حجر الزاوية في هذا النوع من الاتصال ، وهو كلمة مشتقة من بداية الكلمتين MODulator ( المعدّل ) ، و DEModulator ( كاشف التعديل ) . والمودم هو جهاز / بطاقة يحتوي / تحتوي على مجموعة من الدوائر الإلكترونية الخاصة تحول الإشارات التماثلية ( Analog Signals  ) إلى إشارات رقمية ( Digital Signals ) أو العكس ، ويوصل المودم بخط تليفون ( يبث ويستقبل إشارات تماثلية ) من جهة ويوصل بجهاز حاسب من الجهة الأخرى ( يبث ويستقبل إشارات رقمية ، حيث يلعب المودم دور الوسيط بين جهاز الحاسب وخط الاتصال . وتقسم أنواع المودم إلى نوعين : أحدهما داخلي ( Internet ) يتم تثبيته في إحدى فتحات التوسعة على اللوحة الأم ، والآخر خارجي ( External ) ، وهو عبارة عن صندوق يتصل بالحاسب عن طريق وصلة الاتصال التسلسلي RS.232 ويتصل بخط الهاتف عن طريق وصلة RJ-11 .

2- الخطوط المخصصة ( Dedicated " Leased " Line  ) :
يستخدم هذا النوع من خطوط الاتصال من قبل الشركات الكبيرة والجامعات والمؤسسات الحكومية ومقدمي خدمة الإنترنت ، حيث إنها تؤمن اتصالاً دائماً بشبكة الإنترنت وتبادل المعلومات على نحو سريع ، كما أنها تمكن من استخدام جهاز الحاسب المرتبط بالإنترنت من خلالها كجهاز مضيف يمكن الوصول إليه على مدار الساعة من قبل المستخدمين المسموح لهم بذلك . ويعيب الخطوط المخصصة أنها مكلفة نظراً لحجز الخط بين الموقعين طول الوقت ، وتحسب التكلفة عادة بمبلغ مقطوع سنوياً حتى بدون استخدام الخط . وتتوقف هذه التكلفة على سرعة الاتصال التي يؤمنها الخط المستأجر ، وكمية البيانات التي يرسلها وكذلك المسافة بين النقطتين اللتين يصل بينهما . ومن أمثلة الخطوط المخصصة" خط T1 " الذي ينقل البيانات بسرعة 1.544 ميجابت في الثانية .




3- خطوط الشبكة المتكاملة للخدمات الرقمية ( ISDN ) :
تعد ISDN ( Integrated Servies Digital Network ) نظام وصل هاتفي رقمي ، حيث يتم نقل البيانات ( الصوت ، البيانات ، والصور بما فيها الفيديو ) باستخدام حامل ترددي مقداره 64 كيلوبت في الثانية باستخدام أسلاك نحاسية خاصة بالهواتف العادية ، ويمكن استخدامها من قبل الأفراد والشركات للوصول السريع للإنترنت .
وعلى الرغم من أن شبكة ISDN لا تحتاج إلى مودم قياسي بمعناه المفهوم ، فهي تحتاج إلى موائم على طرفي الاتصال مشابه تماماً للمودم على طرفي الخط الهاتفي ويعرف الموائم " بوحدة خدمة القناة ظ وحدة خدمةالبيانات " ( CSU/DSU ) ( Channel Service Unit / Data Service Unit ) ، حيث يتكون هذا الموائم من وحدتين : وحدة خدمة القناة ( CSU ) ، التي تتوسط خط الاتصال الرقمي ووحدة خدمة البيانات ( DSU ) ، وتتلخص مهمتها في عزل خط الاتصال الرقمي عن مشاكل الشبكة ، أما الوحدة الأخرى : فهي وحدة خدمة البيانات
(
DSU ) التي تتوسط وحدة خدمة القناة ( CSU ) والشبكة ، وتكمن مهمتها في تبديل البيانات من تنسيقها الرقمي الحاسوبي إلى التنسيق المطلوب والملائم للإرسال المتزامن الرقمي عبر شبكة ISDN . وتكمن المشكلة الرئيسية في خطوط ISDN في ارتفاع تكاليف اشتراكاتها الشهرية نسبياً ، بالإضافة إلى ارتفاع ثمن الموائم الخاص بها ، مقارنة بالمودمات التقليدية .
 
4- خط المشترك الرقمي غير المتماثل ( ADSL ) :
الآن يمثل خط المشترك الرقمي غير المتماثل ( ADSL ) أهم التوجيهات الساخنة للنفاذ السريع للإنترنت ، حيث يتراوح معدل سرعة نقل البيانات من خلاله 1.5 Mbps إلى 8Mbps في الدفق النازل ( من الإنترنت إلى الجهاز المستقبل ) أما في الدفق الصاعد ( من الجهاز المرسل إلى الإنترنت ) فيصل معدل سرعة نقل البيانات إلى 768Kbps كسرعة قصوى .
  يسمى هذا الخط : " بالخط غبر المتماثل " نظراً لأن معظم عرض المجال الترددي الخاص بزوج الأسلاك الهاتف النحاسية العادية التي يستخدمها في تبادل البيانات بين جهاز المستخدم ومقسم شركة الاتصالات ، مخصص لنقل الدفق النازل على أساس أن التحميل النازل ( من الشبكة لجهاز المستفيد ) أكبر من التحميل الصاعد ( من المستفيد على الشبكة ) . وهذا هو الحال في شبكة الإنترنت والإنترانت .
ومن أهم مميزات تقنية ADSL  :
1-      قدرتها على تأمين اتصالاً مستمراً بمقدم الخدمة من خلال خطوط الهاتف النحاسية العادية ، مما يؤدي إلى تفادي إجراءات الاتصال الروتينية وإشارات انشغال الخط أو انقطاع التوصيل .
2-      إمكانية استقبال وإجراء المكالمات الهاتفية دون فصل جهاز الحاسب المتصل بشبكة الإنترنت .
3-       رخص تكلفتها ، والتي تعد أرخص بكثير من التقنيات الأخرى للوصول السريع للإنترنت .
 
ويتطلب من الجهة المستفيدة من خدمة ADSL توفير المتطلبات التالية :
* جهاز حاسب شخصي :
يجب توفير جهاز حاسب آلي مزود ببطاقة شبكة أو منفذ ناقل تسلسلي عام ( USB Port ) ولا يشترط سرعة معينة ، ولكن كلما زادت سرعة جهاز الحاسب كلما أصبح مستوى أداء الخدمة أفضل .
* مودم ( ADSL Modem ) :
 يجب توفير مودم داخلي أو خارجي ، بحيث يكون متوافقاً مع تجهيزات شركة الاتصالات الخاصة بخدمة ADSL .
* قسَّام ( Splitter ) :
لفصل الخدمة الهاتفية العادية ( POTS ) عن خدمة ADSL الخاصة بنقل البيانات ، بالإضافة إلى إزالة الضوضاء ( Noise ) الناتجة عن الأجهزة وخلافه ، مثل تلك التي تنتج من أجهزة الهاتف نفسها ، وتكون في مدى الترددات الخاصة بخدمة ADSL ) .
ويعد هذا القسام الواجهة الأمامية للعميل ، حيث إنه هو جهاز الربط بين العميل ومقدم خدمة ADSL ( شركة الاتصالات ) ، ويجري الآن العديد من الأبحاث لدمج وحدة القسام داخل المودم نفسه وبالفعل أنتجت بعض الشركات المتخصصة مودمات ADSL تحتوي في داخلها القسَّام وأصبحت بطاقة المودم الخاصة بخدمة ADSL مثل بطاقة المودم العادي يمكن للمستفيد أن يقوم بتثبتها بنفسه داخل الحاسب الآلي .

 5- قنوات الأقمار الاصطناعية ( Satellite Channels ) :
أصبحت تقنيات الاتصال الفضائي من خلال الأقمار الاصطناعية هي الأمل الوحيد للدخول في عصر العولمة والقضاء على جميع المعوقات التي تحول دون وصول الخدمات الحديثة مثل : البث التلفزيوني للقنوات الفضائية ، والخدمات الهاتفية بكافة أنواعها ، والاتصال السريع بشبكة الإنترنت ... إلخ ، إلى المناطق النائية ، التي لا يتوافر فيها التقنيات الأرضية للاتصالات السريعة .
وبالفعل بدأت تقنية " الإنترنت من خلال القمر الاصطناعي " تنافس مثيلاتها من الخدمات الأرضية ( Terrestrial Services ) للوصول السريع لشبكة الإنترنت ، حيث تتوقع الشركات العاملة في هذا المجال أن السرعة الفعلية ( Real Speed ) للاتصال بالإنترنت عن طريق الأقمار الاصطناعية ، ستكون أسرع منها باستخدام معظم وسائط الاتصالات الأرضية في المستقبل القريب ، حيث إنها تحقق الآن اتصالاً دائماً بالإنترنت ( Always On Internet Connection ) من خلال القمر الاصطناعي بسرعات فعلية تفوق سرعة الاتصال الهاتفي العادي ( Dial-Up ) بأكثر من 12 ضعفاً وبحوالي 5 أضعاف سرعة خط ISDL ) في الوصول للإنترنت .

وتعد تقنية " الإنترنت من خلال القمر الاصطناعي " البديل الحتمي للوصول السريع لشبكة الإنترنت في البلدان التي تعاني من مشاكل الاتصال في الشبكات الهاتفية الناتجة عن قِدم هذه الشبكات .

ومن أهم هذه المشاكل :
1-      ارتفاع معدل التشويش
2-      وفقد البيانات
3-      وانخفاض سرعة الاتصال .

وتتم عملية الاتصال بالإنترنت من خلال محطات إرسال واستقبال أرضية في القارة الأوربية أو في أمريكا الشمالية عبر مجموعة من الأقمار الاصطناعية التي تعيد بث البيانات مرة أخرى إلى المستخدمين في هذه البلدان لتفادي خطوط الاتصال التقليدية . وحيث إن البيانات يتم نقلها بطريقة رقمية ومن خلال الفضاء الخارجي بترددات مرتفعة ، فإنها لا تتعرض لأي صورة من سورة التشويش مما يتيح استقبال البيانات في وصلة النازل بسرعة قد تصل إلى 400kbps ، أما إرسال البيانات في وصلة الصاعد قد تصل إلى 150Kbps .
ويتم الاتصال بشبكة الإنترنت عبر قنوات الأقمار الصناعية أو بالطريقة التقليدية عن طريق مقدم للخدمة ISP ، الفارق الوحيد بينهما هو أن الاستقبال عبر الأقمار الصناعية يتطلب إضافة بطاقة استقبال إلى جهاز الكمبيوتر لديك لتستقبل من الطبق مباشرة بعد إجراء التوليف المطلوب ، أما بدء الاتصال فيتم عن طريق الهاتف العادي بطلب الرقم الذي يحدده لك مقدم الخدمة . ويوفر مقدم الخدمة للمشترك خدمة الدخول إلى الانترنت بسرعات عالية من خلال مودم وخط هاتفي يربطه بمقدم الخدمة المحلي ، أما الاستقبال فيتم مباشرة من خلال طبق صغير موجه للقمر الصناعي الذي يستخدمه مقدم الخدمة ، وذلك بعد تركيب بطاقة الاستقبال المعتمدة لديه داخل الكمبيوتر
وإجراء التهيئة اللازمة وتوصيله بمخرج وحده الـ LNB . وبرغم من وجود بطاقات استقبال عديدة مطروحة تجارياً في استقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، ومنها ما يصلح للاستقبال الفضائي أيضاً مثل : PCT TT-DVBsat وسكاى ميديا 200وسكاي ميديا 300 وغيرها ، إلا أن مقدم الخدمة يفرض نظام استقبال متكامل على المشترك يتكون من : طبق استقبال + وحدة LNB + كارت استقبال معتمد لديه . لذلك يفضل عدم تجميع مكونات نظام الاستقبال بمعرفة المشترك والاتصال بالمراكز المعتمدة للوقوف على تفاصيل متطلبات الخدمة.






الارتباط المؤقت بالإنترنت :

هذا النوع من الارتباط بالإنترنت مناسب للأفراد لسهولة استخدامه وقلة تكاليفه . ويتم هذا الارتباط بوصل الحاسب الشخصي للعميل بالإنترنت عبر أحد مزودي خدمة الإنترنت المحليين .

- متطلبات الارتباط المؤقت بالإنترنت :

1- جهاز حاسب آلي مجهز بمودم :
يجب أن يكون الجهاز ذو مواصفات معقولة من حيث السرعة وسعة التخزين ، بالإضافة إلى أجهزة الوسائط المتعددة مثل : السماعات والميكرفون والكاميرا الرقمية . ويجب أن يحتوي الجهاز على بطاقة فاكس مودم بسرعة لا تقل عن 56 كيلوبايت في الثانية لتوصيل الجهاز بخط الاتصال ( خط الهاتف ) .

 2- البرمجيات :
يجب توفير معظم البرمجيات بحيث تغطي معظم خدمات شبكة الإنترنت للاستفادة منها بقدر الإمكان ، ومن أهم هذه البرمجيات ما يلي :

أ‌-        متصفح إنترنت إكسبلورر : وهو برنامج لتصفح صفحات ومواقع الشبكة النسيجية ( World Wide Web ) والبحث فيها وطباعتها أو  نسخها وغير ذلك من الخدمات .

ب-  برنامج أوتلوك : وهو برنامج يستخدم في إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني .

ج- برنامج المحادثة Chat : وهو برنامج يستخدم لإجراء المحادثات الفورية ( الدردشة ) بين العديد من الأشخاص المشتركين في إحدى غرف المحادثة ( Chat Room ) من خلال استخدام النصوص المطبوعة .

د- برنامج Netmeeting : وهو برنامج يستخدم لإجراء المحادثات الفورية والنقاشات بين مجموعة من المستخدمين من خلال استخدام النصوص المطبوعة الصوت أو الفيديو .

هـ -  برنامج مرسلات فورية : مثل برنامج : MSN Messenger وهو برنامج مرسلات فورية يتميز بالمميزات التالية :

1 - إنشاء قائمة جهات اتصال من الأصدقاء وأفراد العائلة وزملاء العمل ممن يستخدمون MSN Messenger .
2-- التعرف على الوقت الذي تكون فيه جهات الاتصال متصلة بالإنترنت ومتاحة ، وإرسال رسائل نصية وتلقيها .
3 - الاتصال بالهاتف في أي مكان في العالم تقريباً بسعر زهيد ، أو الاتصال بجهاز الحاسب الخاص بجهة الاتصال والتحدث معه مجاناً .
4 - إرسال صور أو موسيقى أو مستندات إلى جهات الاتصال .
5 - تلقي إعلام عند وصول رسائل بريد إلكتروني جديدة في علبة الوارد في Hotmail والارتباط بها مباشرة .

لاستخدام MSN Messenger يلزمك الحصول على حساب لدى NET Passport . إذا كان لديك حساب بريد إلكتروني Hotmail ، فذلك يعني أنك لديك حساب NET Passport ، استخدم الاسم وكلمة المرور اللذين تستخدمهما مع حساب Hotmail .
ولكن ما وجه الاختلاف بين الرسائل الفورية باستخدام برنامج MSN Messenger وبرنامج الدردشة ( Chat ) ؟ هناك تشابه كبير بين تبادل الرسائل مع عدة أشخاص  في الحال من خل إطار محادثة ، وكتابة الرسائل في إطارات محادثة دردشة ، ولكنهما يختلفان في النقاط التالية:
    1- الطابع الشخصي :
باستخدام MSN Messenger لا يمكنك الاتصال إلا بالأشخاص الذين تريد أن تتصل بهم ، لا يسمح  لأي أشخاص  غرباء بالانضمام إلى المحادثات .
2 - الخصوصية :
الأشخاص الذين يعلمون بأمر المحادثة هم فقط الذين يتم دعوتهم . لا يتم نشر المحادثات على العامة .
3- التقنية :
 يستخدم MSN Messenger تقنية ملقم مختلفة عن استخدام خدمات محادثات الدردشة .
   

3-خط اتصال : خط الهاتف العادي .

4-اشتراك خدمة إنترنت :
 للوصول على شبكة الإنترنت وتصفح محتوياتها يلزم وسيط بين المستخدم وبين الشبكة يدعى " مزود خدمة إنترنت ( ISP ) حيث يتصل أي مستخدم بمزود خدمة الإنترنت عن طريق جهاز المودم ، ويستلزم ذلك أن يقوم مزود خدمة الإنترنت بتزويد كل مشترك باشتراك في خدمة  الإنترنت وهو عبارة عن مجموعة من المعلومات اللازمة لإعداد الجهاز للاتصال بشبكة الإنترنت ، وهذه المعلومات كالتالي :
* اسم المستخدم : مثال : aaa@ISP.net.sa .
* كلمة المرور .
* البروكسي : مثال : Proxy.ISP.net.sa          البوابة : 8080
* رقم الهاتف : وهو رقم خاص بمزود خدمة الإنترنت .








- إنشاء اتصال بالإنترنت :

يتم ذلك بإنشاء وصلة يتم فيها تحديد : اسمها ، ورقم تليفون مقدم الخدمة وعنوان البروكسي الخاص به ، وكذلك اسم المستخدم ( User-ID ) وكلمة المرور الخاصة به وبيانات أخرى . ويكمن أن يتم ذلك باستخدام " معالج الاتصال بالإنترنت " ، أو بالطريقة اليدوية .

ويتم إنشاء هذه الوصلة طبقاً للخطوات التالية :

أولاً : إنشاء وصلة ( أيقونة ) اتصال هاتفي :
يعد استخدام " معالج الاتصال بالإنترنت أسهل الطرق لإجراء إعدادات الاتصال بشبكة الإنترنت في ويندوز إكس بي ، وذلك طبقاً للخطوات التالية :

1-      * أنقر بزر الفارة على زر " ابدأ " ثم أشر إلى إعدادات ثم انقر على " اتصالات شبكة الاتصال " سوف تظهر لك الشاشة الترحيبية بمعالج اتصال جديد ، ومن ثم أنقر فوق زر التالي سوف تظهر لك شاشة اتصالات شبكة الاتصال :
 2- * تحت مهام شبكة الاتصال أنقر إنشاء اتصال جديد سوف تظهر لك شاشة " نوع اتصال شبكة الاتصال "  .
3- * اختر " اتصال بإنترنت " ثم انقر زر التالي سوف تظهر لك شاشة الاستعداد للبدء .
4- * تحت " كيف تريد الاتصال بإنترنت ؟ " اختر الاتصال يدوياً ومن ثم انقر زر التالي سوف تظهر لك شاشة اختيار نوع الاتصال .
5- * اختر " الاتصال باستخدام مودم طلب هاتفي " ، ثم انقر زر التالي ومن ثم اتبع إرشادات المعالج بإدخال اسم الاتصال ( اسم أيقونة الاتصال ، وليكن " Sol  " ثم إدخال رقم تليفون مقدم الخدمة ، ومن ثم أنقر زر التالي حتى تظهر لك الشاشة .
6- * أدخل " اسم المستخدم " وكلمة المرور في شاشة معلومات حساب إنترنت ، وهذه المعلومات يتم الحصول عليها من مقدم خدمة الإنترنت . وبعد الانتهاء من إدخال المعلومات المطلوبة أنقر زر التالي سوف تظهر لك شاشة إنهاء عمل وصلة (  أيقونة ) الاتصال بالإنترنت ، أنقر
على " إنهاء " .


ثانياً : إعداد شبكة الاتصال :
الغرض من هذه الخطوة هو التأكد من وجود بروتوكول TCP/IP ضمن قائمة العناصر التي يستخدمها الطالب الهاتفي الذي تم إعداده في الخطوة السابقة ، وكذلك التأكد من أن بروتوكول " نقطة إلى نقطة " أو ما يسمى بـ "(" PPP ( Point to Point Protocol  . قد تم إختاره كملقم له .
ولكن كيف يتم ذلك ؟ يتم ذلك من خلال عرض خصائص الطلب الهاتفي الذي تم إعداده في الخطوة السابقة ( Sol ) ومن ثم اختيار شبكة الاتصال ، والتأكد من أن بروتوكول TCP/IP ضمن قائمة العناصر التي يستخدمها الطلب الهاتفي وأنه تم التأشير على مربع الخيار بجواره ، وكذلك التأكد من اختيار بروتوكول PPP كملقم لهذا الطلب .
وبروتوكول PPP : هو بروتوكول معياري ، ومرن ، وسريع ، واسع الانتشار والاستخدام ، يتيح الاتصال بشبكة الإنترنت بواسطة إدارة رقم هاتفي ( Dial-up ) ، مع دعم العديد من البروتوكولات . يستخدم مع مجموعة بروتوكولات TCP/IP للسماح بالاتصال بالأجهزة المضيفة عبر الإنترنت من خلال خطوط الهاتف . ويوفر بروتوكول PPP جميع هذه المزايا . وغيرها من مزايا بروتوكولات الاتصالات الحديثة مثل : التحقق من هوية المستخدمين قبل إنشاء جلسة الاتصال وتشكيل أطر البيانات ، والتحكم في أخطاء البث .


ثالثاً : إعداد المتصفح للاتصال بالإنترنت :
 للوصول إلى الإنترنت عن طريق أحد مقدمي الخدمة لابد من تحديد المزود المفوض ( Prpxy Server ) الذي سوف يكون وسيطاً بينك وبين الإنترنت . ويتم تعريف البروكسي ( المزود المفوض ) داخل المتصفح من خلال عرض خصائص المتصفح . فمثلاً لإعداد المتصفح " إنترنت إكسبلورر " للاتصال بالإنترنت بالإعدادات الأساسية يجب إجراء الخطوات التالية :
1-  عرض خصائص المتصفح  ، وذلك بالنقر بزر الفارة اليمين على أيقونة تشغيل المتصفح الموجودة على السطح المكتب ، ومن ثم اختيار خصائص .
2-  انقر علامة التبويب " الاتصالات " ، ومن ثم اختر وصلة ( أيقونة ) الاتصال التي تم إنشائها في الخطوة الأولى " Sol " ،  بعد ذلك انقر " إعدادات " سوف تظهر لك شاشة " إعدادات " أيقونة الاتصال " Sol " . * قم بالتأشير على مربع خيار " استخدام ملقم وكيل لهذا الاتصال ...... " ومن ثم أدخل عنوان المزود المفوض ( Prpxy Server ) وليكن على سبيل المثال : Proxy.sol.net.sa ورقم المنفذ والذي عادة ما يكون : 8080 .
3- انقر على زرق " موافق " ستظهر لك الشاشة مرة أخرى أنقر على زر " موافق " وبذلك يكون قد تم إعداد المتصفح إنترنت إكسبلورر للاتصال بالإنترنت .



يعد المزود المفوض ( Prpxy Server ) الوجه الأمامية لتجهيزات مقدم الخدمة ويعمل كوسيط بين العملاء والإنترنت ، بحيث يضمن مقدم الخدمة قدرته على إدارة الشبكة والتحكم فيها ، وضمان الأمن ، وتوفير خدمات الذاكرة الخفية لتسريع ( Cache Speeding Up The Internet ) ويمكن تلخيص وظائف البروكسي فيما يلي :
 
1-  تسريع الاتصال بالإنترنت عن طريق توفير خدمات الذاكرة الخفية ( Cahe Memory ) والتي تقوم بتخزين المواقع التي يتم زيارتها من العملاء ، وفي حالة طلبها مرة أخرى من أي عميل يرسلها له بدون إرسال طلبه إلى الإنترنت أي إنه يعمل في هذه الحالة كمزود للمعلومات .
أما إذا لم يجد المزود المفوض الصفحة المطلوبة ضمن الذاكرة الخفية الخاص به ، فإنه يرسل الطلب إلى الإنترنت ، وعندما يتلقى الصفحة المطلوبة ، يقوم بربط الرد بالطلب الذي تلقاه من العميل سابقاً ، ومن ثم يرسل الصفحة المطلوبة إليه .
 
2- يمكن أن يعمل كجدار ناري ( Fire Wall ) لحماية الشبكة الخاص به من أي اقتحام خارجي .
3- ترشيح المواقع : ( Web Sites Filtering ) الغير مرغوب في زيارتها وفق قواعد مختلفة ولأسباب متنوعة . وبالرغم من أن ذلك ليس من وظائف البروكسي الأساسية ، إلا أنه بالتعاون مع برامج وقواعد بيانات أخرى يمكن منع وصول المستخدمين إلى مواقع محددة ، كما هو حاصل في المملكة العربية السعودية أو غيرا من البلدان .


الاتصال بالإنترنت :

بعد إنشاء وصلة ( أيقونة ) اتصال هاتفي ، وإعداد المتصفح بإعدادات ملقم مقدم الخدمة ، يمكنك الاتصال بالإنترنت من خلال المتصفح ، وذلك بالنقر المزدوج على أيقونة الموجودة على سطح المكتب ، سوف تظهر لك شاشة " اتصال الطلب الهاتفي " ومن ثم أنقر أيقونة " اتصال " إذا كانت الإعدادات سليمة سوف تظهر لك رسالة " الاتصال جاري .... " في حالة عدم نجاح الاتصال فقد يكون ذلك عائد لعدة أسباب منها : وجود خطأ في إعداد الاتصال ، أو اسم مستخدم غير سليم أو كلمة المرور خاطئة ، أو خطأ طاريء في شبكة الاتصال .


الارتباط الدائم بالإنترنت :

هذا النوع من الارتباط بالإنترنت مناسب للمؤسسات والشركات والدوائر الحكومية التي تملك شبكات محلية أو موسعة ، وترغب في الاستفادة من خدمات الإنترنت وفتح ذلك لجميع منسوبيها ، أو الرغبة في تمكين فئة معينة أو جميع رواد الإنترنت من الاستفادة من معلوماتها المخزنة على المزود الرئيسي الخاص بها ، ويعني بالارتباط الدائم بأن تكون شبكة الحاسبات الخاصة بالجهة المربوطة بالإنترنت جزء ن الإنترنت ، بحيث يمكن الوصول إليها على مدار الساعة.
ويتميز هذا النوع من الارتباط بسرعة تبادل المعلومات وعدم تعرضه لأي انقطاع في الاتصال ، ولكن يعيبه الكلفة العالية حيث يتطلب وسط اتصال مخصص عريض المجال ذات سرعة عالية ، وأجهزة ذات تقنية عالية ، وبرامج وأنظمة أمنية لحماية الشبكة الداخلية من الاختراقات الغير مشروعة ، والتطفل على المعلومات الخاصة بالجهة من قبل رواد الإنترنت .

- متطلبات الارتباط الدائم بالإنترنت :
يجب أن تعرف عزيزي القاريء أن ارتباط أي شبكة حاسب آلي داخلية بشبكة الإنترنت يعني تعريضها لخطر الاختراق من قبل الآلاف من المتطفلين الخبراء بالإنترنت العارفين بمسالكها ودروبها . وهناك الكثير من الـ ( هاكرز ) وهو لقب خبراء اختراق الشبكات ممن يبحثون هنا وهناك عن شبكة بها ثغرة يمكن من خلالها الولوج إلى أجهزة الشبكة الرئيسية والعبث ببياناتها.

لذا من أهم متطلبات الارتباط الدائم بالإنترنت هو :

أولاً :  تقسيم شبكتك إلى قسمين :

القسم الاول شبكة القسم عام : وهي متاح للجميع وتحتوي على :
1- جهاز أو جهازين لتقديم خدمات الإنترنت لمنسوبي الجهة صاحبة الشبكة ، حيث يتم تنصيب مزودات الإنترنت المختلفة على هذه الأجهزة ، ومن أهم هذه المزودات :
 
أ‌-         المزود المفوض ( Prpxy Server ) : والذي تمر من خلاله جميع حزم البيانات التي يتم تداولها بين شبكة الجهة والإنترنت ، كما أنه ينظم طلب منسوبي الجهة للاتصال بالإنترنت ، حيث يستطيع أكثر من مستخدم المشاركة في خط اتصال واحد . علاوة على الوظائف الأخرى للمزود المفوض والتي تم ذكرها سابقاً .
ب‌-     مزود البريد الإلكتروني ( E-Mail Server ) : يستقبل جميع رسائل البريد الإلكتروني الموجهة إلى عنوان الجهة على الإنترنت ، ومن ثم إحالتها إلى خادم البريد المركزي ( Mailhub Server ) كما يقوم بإرسال جميع رسائل البريد الإلكتروني الصادرة من الجهة إلى الإنترنت .
ت‌-     مزود الشبكة النسيجية ( Web Server ) : ويعد موقع الجهة على الإنترنت حيث يحتوي على صفحات الويب التي تحتوي   نشاطات وخدمات الجهة والتي يمكن تصفحها من قبل رواد الإنترنت .

ث‌-     مزود نقل الملفات ( File Transfer Protocol ' FTP" Server ) : لتنظيم عملية نقل الملفات بين الجهة والإنترنت
ج‌-      - مزود نظام أسماء النطاق ( Domain Names System " DNS" Server ) : لتقديم خدمة تحويل العناوين الحرفية لمواقع الإنترنت إلى العناوين الرقمية والعكس .  
        
2-      مجموعة من المودمات وخطوط الهاتف عند الرغبة في تمكين منسوبي الجهة من الاتصال من الخارج والاستفادة من خدمات الإنترنت والشبكة الداخلية للجهة .

3-      موجه ( Router ) لربط شبكة القسم العام بشبكة مقدم الخدمة ويعمل في نفس الوقت كجدار ناري ( Firewall ) لترشيح المعلومات على مستوى الرزم بحيث يتحكم في تبادل رزم المعلومات من وإلى الإنترنت . ويتم ذلك بمراقبة كل البيانات الداخلة والخارجة من الشبكة والتأكد من مطابقتها للشروط التي تم تحددها من قبل ، والتي من خلالها يمكن للجدار الناري أن يقرر رزم البيانات التي يمكن أن تمرر وأيها سيمنع من المرور .



ويعد الجدار الناري حاجز بين شبكات الحاسب الآلي الداخلية وشبكة الإنترنت ، أو بين الشبكة العامة والشبكة الخاصة للجهة المرتبطة بالإنترنت ، وذلك لحماية هذه الشبكات من الاختراقات الخارجية عن خلال مراقبة كل البيانات الداخلة والخارجة من الشبكة والتأكد  من مطابقتها لشروط معينة تم تحددها له من قبل .
وتختلف أنواع الجدران النارية ، فق يكون الجدار الناري برنامجاً أو جهاز ، ولكن مهما اختلفت أشكالها ومع تعدد الشركات الصانعة لها فإنها جميعاً تعمل بنفس الفكرة والتقنية ، وتقريباً تتساوى في قدراتها في حماية الشبكة ، ولكن الاختلاف يكون في طريقة تركيبها وبرمجتها .


القسم الثاني : شبكة القسم الخاص :
 وهي الشبكة الداخلية للجهة وهي متاح لمنسوبي الجهة فقط وتحتوي على قواعد البيانات الخاصة بهذه الجهة . وترتبط شبكة القسم الخاص بشبكة القسم العام عن طريق جدار ناري ، والذي في أبسط صوره عبارة عن حاسب آلي مجهز ببرمجيات خاصة لربط الشبكتين وحماية الشبكة الداخلية . ويعد هذا الجدار الناري بوابة الاتصال الوحيدة بين الشبكتين والتي من خلالها تمر جميع عمليات تبادل المعلومات . ويجهز هذا الجدار الناري ( جهاز الحاسب ) ببرمجيات وقواعد بيانات تحدد فيها المستخدمين المسموح لهم بالدخول لشبكة القسم الخاص ونوع الخدمات التي يمكنهم الاستفادة منها . وكذلك تحديد المسموح لهم من مستخدمي الشبكة الداخلية للوصول إلى الإنترنت والاستفادة من خدماتها المحددة لكل مستخدم .

ثانياً : وسط اتصال بمقدم خدمة الإنترنت :
يعتمد اختيار وسط الاتصال بناءً على خدمات الاتصال المتوفرة في المنطقة الموجودة فيها الجهة المراد ربطها بالإنترنت ، هذا بالإضافة للعوامل التي تم ذكرها سابقاً . ويجب أن يكون وسط الاتصال من الخطوط السريعة مثل : الخطوط أو الدوائر المخصصة ( Leased Lines ) ، أو خطوط المشترك الرقمي غير المتماثل ( ADSL ) ، أو غيرها من وسائط الاتصال عريضة المجال التي تم ذكرها سابقاً .
وتعتمد نوعية أجهزة الاتصال على نوعية الوسيط المستخدم . ويتم تأجير هذه الخطوط عادة من شركة الاتصالات مقابل رسوم تجهيز تدفع مرة واحدة إضافة ، إلى رسوم اشتراك شهري أو سنوي .



ثالثاً : توفير الطاقة البشرية المتخصصة :
تعد توفير الطاقة البشرية المتخصصة لإدارة أعمال الشبكة من تخطيط وتنفيذ وتشغيل ومساندة من أهم متطلبات ارتباط الجهة بشبكة الإنترنت بشكل دائم .
ويتوقف حجم الطاقة البشرية المطلوبة على حجم الشبكة وعدد ونوعية الخدمات المقدمة على الإنترنت . أما تخصصاتهم فيجب أن تشمل : مدير أنظمة تشغيل وقواعد بيانات ، وفني شبكات ، ومقدم دعم للمستخدمين ، ومشرف عام على شبكة الإنترنت والشبكة الداخلية . هذا بالإضافة إلى مصمم صفحات ويب ذات خبرة بتقنيات ولغات الإنترنت .

 معايير اختيار مقدم الإنترنت :

يوجد العديد من المعايير التي يجب أن يأخذ بها العميل عند البحث عن مقدم خدمة للارتباط من خلاله بالإنترنت ، ومن أهم هذه المعايير ما يلي :

1-      جودة الخدمة : ويمكن معرفة مستواها من خلال ما يلي :

* نسبة عدد منافذ الوصول ( عدد المودمات ) إلى عدد المشتركين لدى مقدم الخدمة ، فكلما زادت هذه النسبة كلما زادت جودة الخدمة .
* سعة الخطوط الخارجية ، فكلما زادت هذه السعة كلما زادت جودة الخدمة .
* سهولة وسرعة الاتصال بشبكة مقدم الخدمة .
* عدم تكرار انقطاع الاتصال بالإنترنت .

2- أنواع الاشتراكات وتكلفتها :
 يتوفر لدى مقدمي خدمة الإنترنت عدة أنواع من الاشتراكات ، فمنها ما هو شهري محدد الساعات وغير محدد الساعات ، ومنها ما هو سنوي مفتوح الساعات ، وخلافه من أنواع الاشتراكات . وكلما تنوعت هذه الاشتراكات وقلت تكلفتها كلما زاد الطلب على الاشتراك لدى مقدم الخدمة ، ولكن بعد التأكد من جودة الخدمة المقدمة .

3-الدعم الفني :
 وتتوقف على ما يوفره مقدم الخدمة من خدمات مساندة للمستخدم من وسائل اتصال ، وتوفر الطاقم الفني المدرب ، وسرعة حل المشاكل ، وعدد ساعات خدمة الدعم الفني ، وخلافه .



بالتوفيق  والنجاح ....ودعواتكم..أخوكم أبو باسل  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق